صحافيون يكرمون مبدعين بطنجة

في تجربة متميزة حضي مجموعة من الروائيين والمبدعيين، بالاعتراف والتكريم من طرف عدد من الصحافيين بمدينة طنجة، مساء يوم أمس السبت، وذلك خلال حفل نظمه كل من موقع“شمال بوست” و”الجريدة”.

الحفل الذي عرف حضور أسماء وازنة في عالم الاعلام والثقافة على المستوى الوطني، تميز بمناقشة التجربة الروائية للروائي المغربي المقيم بإسبانيا عبد الحميد البجوقي، ويتعلق الأمر بثلاثية “عيون المنفى” و”حكايات المنفى” و”المشي على الريح”، وذلك بحضور كل من الإذاعي والشاعر والكاتب شكري البكري، والناقد عزيز قنجاع الذي حاول تقديم قراءة نقدية في الثلاثية التي تحكي بالضرورة معاناة المهاجرين بالديار الاروبية وما يتعرضون له من تمييز وعنصرية وتعنيف.

ثلاثية البجوقي حسب الناقدين تمثل تجربة أدبية تحاول كشف الوجه الآخر بالدول الديموقراطية إتجاه عدد كبير من المهاجرين، وهي صورة مغايرة لما يتم نقله من طرف الإعلام الرسمي لهذه الدول. هذا الحفل، كان مناسبة أيضا للاعتراف بعطاءات العديد من المبدعين أبناء المنطقة، حيث حرص المنظمون على الجمع بين أجيال مختلفة في إشارة ذكية إلى أن التكريم هو تحفيز على الاجتهاد والعطاء الاكثر.

ومن هذا المنطلق تم الاحتفاء بتجربة الرواية التفاعلية لابن طنجة الروائي والصحافي عبد الواحد استيتو، إلى جانب التجربة النضالية للكاتب والنقابي محمد بولعيش الذي سبق وأن أصدر رواية السير على الاشواك. كما تم تكريم الروائي والطبيب المغربي عبد النور مزين والفاعل الجمعوي علال القندوسي والمحتفى به عبد الحميد البجوقي.

التعاليق (0)
أضف تعليق