تلاميذ الثانوية التاهيلية “عبد الله الشفشاوني” بطنجة في مسيرة حاشدة والسلطات تعترض سبيلهم وتحاصرهم+بيان النقابة

 

خرج صباح اليوم العشرات من تلاميذ الثانوية التأهيلية “عبد الله الشفشاوني” بالعوامة في مسيرة حاشدة في اتجاه مقر نيابة التعليم وذلك احتجاجا على الوضعية الكارثية للبنية التحتية للمؤسسة.

وبمجرد وصولهم إلى مقر الجماعة الحضرية عند نهاية شارع طارق بن زياد تعرضت المسيرة لحصار من طرف مختلف القوات العمومية ودفعهم إلى زنقة ضيقة وحصارهم هناك أمام توافد عدد من القوات الإضافية إلى حدود كتابة هذه السطور.

جمال العسري عن النقابة الوطنية للتعليم (كدش) أفاد أنهم سبق لهم كنقابة تأطير وقفات احتجاجية ضد هذا الوضع وكان آخرها وقفة بباحة نيابة التعليم، بل الأكثر من ذلك –يضيف العسري- أن المكتب النقابي وضع طلبا لعقد لقاء عاجل مع النائب الإقليمي حيث تضمن نقطة وحيدة تتعلق بأوضاع المؤسسة ولكن –يقول العسري- لحد الساعة لم يتم الإستجابة لهذا الطلب.

قبل أن يختم قوله قائلا: نتمنى أن يضع المسؤولون قطيعة مع سياسة صم الآذان حتى لا تتطور الأوضاع في اتجاه لن يخدم أي أحد.

ترى، ما راي السيد السعيد بليوط النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطنجة في الموضوع؟ وماذا عن الثانوية التأهيلية بدر التي تعيش أوضاعا مزرية في عز الدخول المدرسي وقد سبق لـ “أنوال بريس” أن تطرقت للموضوع.

توصلنا على التو ببلاغ المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بطنجة (كدش) وهذا نصه:

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
النقابة الوطنية للتعليم
المتب المحلي – طنجة –
بلاغ
على إثر المسيرة الاحتجاجية التي نظمها تلامذة الثانوية التأهيلية عبد الله الشفشاوني صبيحة اليوم الخميس 3 أكتوبر لم تجد السلطات المحلية المسؤولة في شخص قائد المقاطعة السابعة من جواب إلا اقتحام المؤسسة الفارغة من تلامذتها و التوجه للسادة الأساتذة بالسب و القذف بشتى أنواعه و التهديد بالمتابعة و الاعتقال و الإهانة و القذف بكل الصفات ….
و أمام هذا التصرف اللامسؤول من قائد المقاطعة السابعة فإن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم بطنجة يعلن ما يلي :
1- تضامنه المطلق و اللامشروط مع كل العاملين بثانوية عبد الله الشفشاوني
2- تفهمه لغضب تلاميذ المؤسسة و لمطالبهم العادلة و المشروعة
3- إدانته و استنكاره لتصرفت القائد اللامسؤولة
4- مطالبته السلطات الإقليمية بالتدخل العاجل لمعاقية السؤول عن تهديد و سب و إهانة الأسرة التعليمية العاملة بعبد الله الشفشاوني
5- دعوته السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية للتدخل العاجل دفاعا عن حرمة المؤسسات التعليمية و عن كرامة رجال التعليم
6- استعداده لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة دفاعا عن كرامة رجل التعليم
7- دعوته الشغيلة التعليمية بالإقليم إلى التعبئة و الالتفاف حول إطارهم النقابي العتيد استعدادا لخوض كافة الأشكال النضالية صونا لكرامة الأسرة التعليمية

التعاليق (1)
أضف تعليق
  • REDA DROIT

    بلاغ من قلب الإحتجاج التلاميذي أمام نيابة التعليم

    أمام ما يعرفه الدخول المدرسي هذا الموسم 2013 2014 من إختلالات خطيرة و مس مباشر بحق التلاميذ في التعليم ، و تردي غير مسبوق .. إنطلقت اليوم مسيرة تلاميذية جماهيرية من مؤسسة الشفشاوني بالعوامة ، التي لم تبدأ بها الدراسة بعد ! جابت الشوارع و الأحياء المجاورة لها باتجاه مقر نيابة وزارة التربية الوطنية ، بشكل محكم التنظيم و برفع شعارات واضحة تعكس المطالب التلاميذية .

    إلا أن سلطات المدينة بدل أن تتجه صوب الإستماع لمشاكل التلاميذ و اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحلها ، قامت بإنزال جحافل قوى القمع بشارع الإدريسية ، جوار قصر البلدية ، التي قامت بحصار و منع و ضرب المحتجين مما عرض رفيقنا حكيم لإصابة بالغة بالإضافة إلى عدد من التلميذات و التلاميذ .

    الإصرار التلاميذي على مواصلة الإحتجاج حتى تحقيق المطالب العادلة ، و وحدتهم و تنظيمهم ، أفشل مخططات القوى القمعية لتشتيتهم و ترهيبهم و فض احتجاجهم .. فقد تفرق التلاميذ و اتجهوا أفرادا و مجموعات تجاه مقر النيابة لتنفيذ تظاهرة احتجاجية ، ما زالت مستمرة لحدود كتابة هذه الأسطر ، وسط تطويق قمعي رهيب ، كما تشكلت لجنة تلاميذية مكونة من 7 تلاميذ ، لا زال الحوال بينهم و بين النائب جار .

    إننا في نادي الشباب التقدمي المنضوي تحت لواء جمعيتنا المكافحة أطاك طنجة نعلن :

    تحياتنا لنضالات الشبيبة التلاميذية و كفاحيتها و صمودها دفاعا عن الحق في التعليم .

    تنديدنا بالمقاربة القمعية التي اتخذتها السلطات تجاه الأوضاع التعليمية المتردية .

    مطالبتنا بالإستجابة الفورية لمطالب التلاميذ و تحقيقها فعليا ، و نحذر من أساليب التماطل و التسويف التي لن تمتص غضب التلاميذ .

    تحياتنا لرفاقنا التلاميذ بنادي الشباب التقدمي على الحضور و المشاركة و التأطير لنضالات الشبيبة التلاميذية .

    ” إلى النضال فلا منقذ غيره ”

    طنجة
    من قلب الإحتجاج التلاميذي أمام نيابة التعليم
    02 أكتوبر 2013