ترقبوا خمسة كواكب تزين السماء الليلة

سيتمكن الراصدين للسماء ليلة الإثنين 5 يناير من مشاهدة خمسة كواكب بالعين المجردة إذا ما كانت السماء صافية ، وهذه الكواكب بحسب بعدها عن الشمس : عطارد ، الزهرة ، المريخ ، المشتري ، زحل ، عوالم رصدها القدماء منذ زمن سحيق جدا .
هذه الكواكب جميعها تظهر للعين المجردة مثل النجوم، وحاليا يمكن رصد عطارد والزهرة والمريخ في بداية الليل في الأفق الجنوبي الغربي من قبة السماء بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل ، وكوكب المشتري يرصد في الأفق الشرقي ما قبل منتصف الليل وكوكب زحل في الأفق الجنوبي الشرقي قبل ضوء الفجر .
عطارد سيكون التحدي الأكبر بسبب انه اول كوكب سوف يغرب . وإذا لم تتم رؤية عطارد بالعين المجردة يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية، فكوكب عطارد يقع أسفل كوكب الزهرة البراق وسوف يظهران في نفس مجال رؤية المنظار وعطارد سوف يحلق بالشمس تحت الأفق بعد 75 دقيقة بعد غروب الشمس وكوكب الزهرة بعد ذلك بفترة قصيرة.
ولحسن الحظ فان كوكب المريخ سوف يبقى في السماء لبضعة ساعات بعد عطارد والزهرة . والمريخ متوسط اللمعان ويمكن ملاحظته بسهوله بالعين المجردة.
وبعد غروب كوكب المريخ سوف يظهر الكوكب شديد السطوع المشتري في الأفق الشرقي . وسوف يرتفع في السماء في ساعات ما قبل ضوء الفجر ، وبمجرد ظهور المشتري سوف يظل مرئيا لبقية الليل ويسطع في الأفق الغربي قبل ضوء الفجر ، المشتري من السهل التعرف عليه فلمعانه يوفق لمعان أي جرم سماوي آخر.
كوكب زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس ، سوف يشرق قبل الشمس ببضعة ساعات ويسطع في الأفق الجنوبي الشرقي خلال ساعات ما قبل الفجر . وقبل ضوء الفجر بفترة قصيرة يرصد هذا الكوكب الذهبي يسطع فوق النجم الأحمر قلب العقرب في الأفق الجنوبي الشرقي.
يشار إلى انه من خلال تلسكوب صغير إلى متوسط الحجم يمكن رؤية هذه الكواكب وبعض أقمارها .

المصدر :- الجمعية الفلكية بجـدة .
التعاليق (0)
أضف تعليق