العاهل الإسباني يتحاشا الحديث عن سبتة ومليلية ويدعو إلى مزيد من تعزيز التعاون مع المغرب

دعا العاهل الاسباني خوان كارلوس الذي التقى الاربعاء بالرباط رئيس االحكومة المغربية عبد الاله بنكيران الى مزيد تعزيز التعاون بين المملكتين الجارتين, وذلك في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

وقال الملك خوان كارلوس مخاطبا رجال اعمال مغاربة واسبان “امامنا تحد مشترك يتمثل في اغتنام الفرصة التي تسنح لمملكتي المغرب واسبانيا في ان نقيم معا فضاء لازدهار مشترك”.

واضاف العاهل الاسباني الذي يزور المغرب منذ الاثنين بدعوة من نظيره المغربي الملك محمد السادس “ان هذا الالتزام يقوم على مقترح بمزيد تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين بلدينا”.

ورأس الملكان حفل توقيع اتفاقية تعاون بين الكونفردالية الاسبانية لمنظمات اصحاب المشاريع والكونفردالية العامة للمؤسسات المغربية.

ومع نسبة نمو للصادرات بنحو 30 بالمئة في 2012 واكثر من 18839 شركة مصدرة الى المغرب, اصبحت اسبانيا في 2012 اول مزود للمملكة المغربية متقدمة على فرنسا مع اجمالي 31 بالمئة من صادرات الاتحاد الاوروبي للمغرب, بحسب مصادر دبلوماسية اسبانية.

والمغرب يمثل تاسع سوق عالمي لاسبانيا والثاني خارج اوروبا.

ولم يدل العاهل الاسباني باي تصريح اثر اجتماعه برئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

ورغم استمرار الخلاف بين البلدين حول مصير سبتة ومليلية, الجيبين الاسبانيين شمال المغرب, فان العلاقات الثنائية شهدت تحسنا في العامين الاخيرين.

واعلن العاهل الاسباني اثناء زيارته عن عقد اللقاء المقبل بين حكومتي البلدين “في اسبانيا في الخريف”.

وكان اخر اجتماع رفيع المستوى بينهما عقد في تشرين الاول/اكتوبر 2012 بالرباط.

التعاليق (0)
أضف تعليق