الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تفتتح جامعة ” ماراغا ” بجهة طنجة

افتتحت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مساء الجمعة 27 دجنبر 2013 الجامعة الجهوية ” ماراغا ” بمدينة طنجة بإحدى فنادق المدينة بكلمة للمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي واللجنة المشرفة على تنظيم الجامعة..
وسيستفيد من هذه الجامعة التكوينية  في مجال حقوق الإنسان ما لا يقل عن  50 أستاذة وأستاذًا باحثًين  بجامعات جهة طنجة تطوان من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان . وهي الجامعة التي ستقام على مدار ثلاثة أيام، بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، وبدعم من سفارة مملكة الأراضي المنخفضة .حيث ستعرف إلقاء عروض حقوقية مختلفة يُلقيها باحثون ومتخصصون في المجال.

وقد سبق للجمعية المغربي لحقوق الإنسان  أن نظمت جامعة “بروميثيوس” لفائدة تلاميذ التعليم الثانوي، وجامعات “ابن رشد” لفائدة نساء ورجال التعليم الثانوي، وجامعات “الأمل” لفائدة الطلبة.

وجامعة ” مراغا ” اليوم هي التفاتة أخرى من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  إلى  المرصد الفلكي ” ماراغا “  الذي كان يوصف خلال  القرنين الثالث عشر والرابع عشر بثورة مدرسة ” ماراغا “  حيث كانت ثورة علمية قائمة بذاتها حتى  قبل عصر النهضة .

 وكانت ” ماراغا ” أكاديمية جُمعت  فيها العديد من الكتب التي أنقذت من الدمار في بغداد  وضَمَّت خزانتها أكثر من 400 ألف مجلد  تحتوي على كتابات  في مختلف العلوم، كما تجمع فيها عدد كبير من العلماء مثل : محيي الدين الأوردي  وابن الفوطي  و قطب الدين الشيرازي  وابن الشاطر والقوشجي والبيجرندي والخافري وغيرهم كثير…
وتأمل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من هذه الجامعة النهوض بثقافة حقوق الإنسان وإدماج قيمها في الجامعة المغربية .

التعاليق (0)
أضف تعليق