الاتحاد الدولي لعمال النقلITF ينظم بطنجة أيام تكوينية لفائدة نقابات ومسؤولي الاتصال بشمال افريقيا والشرق الاوسط

نظم الاتحاد الدولي لعمال النقلITF بطنجة على طول أيام الأسبوع الفارط ندوات ودورات تكوينية لفائدة نقابات النقل المنضوية تحت لواء ITF ، واستفاد من هذه الدورة ممثلي نقابات من المغرب ،الجزائر، وتونس ،والسودان، البحرين والكويت.

وعرف اليومين الأولين( 4 و 5 فبراير 2019) ندوات تكوينية و تأطيرية لفائدة “مسؤولي الاتصال” للاتحاد الدولي لعمال النقلITF بشمال افريقيا والشرق الاوسط. وخصصت دورة تكوينية يوم 7 فبراير لفائدة نقابات النقل بالمنطقة حول آلية ” المفاوضات الجماعية” لفائدة البحارة.

ويراهن نشاط الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF من خلال نشاطه المنظم بطنجة، وسيتم لاحقا تخصيص دورة ثانية ستشمل دول العراق، عمان، لبنان واليمن. وذلك للعمل على تأهيل مسؤولي الاتصال في العالم العربي، وتمكينهم من كل القوانين، للرفع من أدائهم، وتمكنهم بشكل أحسن في مساعدة ومؤازرة البحارة الذين يحطون الرحال بالموانئ العربية تحت شعار ITF رافعين بذلك “أعلام الموائمة”، أي “لا مكان للاختباء” و” المساندة للبحارة عبر العالم”.

وعمل الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF على إرساء شبكة عمال النقل بالمنطقة خلال ديسمبر 2016، من حينها والشبكة العمالية تتلقى بشكل مكثف شكايات البحارة الذين يرسون بالموانئ العربية. وحسب تصريح محمد الراشيدي لأنوال بريس، منسق شبكة ITF لمسؤولي الاتصال بالعالم العربي وإيران، فقد تمكنت هذه الشبكة خلال سنة 2018 من انتزاع مليون و500 ألف دولار، وهي قيمة أجور مكتسبة تم استرجاعها لفائدة البحارة.

ويضيف منسق الشبكة محمد الراشيدي ، ذي الأصول المغربية ( ابن الحسيمة، المستقر ببلباو)” نحن بصدد تأمين الشبكة وتوسيعها نحو موانئ دول أخرى بالمنطقة من أجل ضمان مساندة مستمرة وفعالة لفائدة البحارة بالعالم”، وذلك انسجاما وتطلعا للشعار المركزي للاتحاد الدولي لعمال النقلITF ” الكرامة، الاحترام لكل البحارة وعمال الموانئ والطبقة العاملة عبر العالم”.

وجاء اختيار طنجة لتنظيم هذا اللقاء من قبل الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF حسب منسق الشبكة محمد الراشيدي لأهمية طنجة بموقعها الاستراتيجي المطل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وتوفرها على الميناء المتوسطي الدولي الذي لا يقل أهمية على الموانئ الدولية الكبرى من حيث مرور البواخر ورسوها، ولتزايد طلبات المساعدة من قبل البواخر الذين يزورون ميناء المتوسط بطنجة يقول الراشيدي. يذكر أن الفيدرالية الدولية لعمال النقل ITF تظم 147 نقابة من كل دول العالم، وينظم 18 مليون عامل وعاملة، ويبقى الاتحاد المغربي للشغل النقابة المغربية المنضوية تحت لواء الفدرالية الدولية الذي يوجد مقرها الرئيسي بلندن.

التعاليق (0)
أضف تعليق