محبوبة محمد عبد الكريم الخطابي: آيث اعمارث

الريف الشامخ … جباله تعلو شيئا فشيئا . تتكدس وتصطف . تتراص وتتكئ بعضها على البعض ثم تنحني لبعضها .

ــ هنا إزمورن الصامدة .

ــ لماذا الصامدة ؟ كيف ذلك ؟

ــ لانها لاتزال في هذا الوجود . لاتزال تقاوم كي تبقى.

حتى الصفصاف لايزال صامدا وهو يزين جنبات الطريق .. انه يقاوم ويأبى مصير الاجتثاث وإخلاء عرشه لتلك الدخيلة … الغريبة عن تربة الريف : شجرة النخلة.

آيث اعمارث هي أيضا لا تزال تقاوم رغم مصيرها الحالك … رغم مسيرها من السيئ الى الاسوء .

ــ تصور : أيام الاستعمار استولى الحاكم الاسباني الذي اتخذ من آيث اعمارث مقرا لإقامته على مياه اراضينا. استحوذ على ثلاثة ارباع وسمح لجدي فقط بربع مياه العين كي يستغلها …لكن جدي لم يقبل بهذا الظلم الذي لحقه ورفع دعوى قضائية ضد الحاكم عند المحكمة الاسبانية ببيا سانخورخو (الحسيمة حاليا) .

قضت المحكمة الاسبانية آنذاك بحكم ان يستغل الحاكم العسكري ربعا واحدا فقط والثلاثة ارباع لجدي … لكن مع مجيئ محمد الخامس والحسن الثاني تم الاستحواذ على كل المياه … والافضع من هذا انه حين كان أبي يحرث ارضه مس محراثه أنبوب نقل ماء العين الموضوع تحت التربة وقطعه … تم القبض علىيه والزج به في السجن.. يقول شاب في مقتبل عمره.

ــ الله ارحم عبكريم … يقول رجل تجاوز الخمسين من عمره متابعا :

ــ لو انتصر عبكريم لكانت آيث اعمارث جنة على الارض.

ــ كيف ذلك؟ سألته وانا كلي فضول الى جوابه.

ــ لأنها محبوبته.

الكل ينظر الى حقبة مقاومة الاستعمار بفخر كبير وافتخار أكبر بشخصية محمد عبد الكريم الخطابي رغم الحزازية القبلية الكبيرة الموجودة حتى لحدود الساعة اتجاه القبيلة التي أنجبت هذا القائد الثائر.

– عندنا هنا جبل نسميه ‘أدهار أن ميا ذو كعلال’ أي جبل المائة والثعلب.

انه الجبل الذي نسب اسمه الى عدد القتلى من (..) القبيلة المجاورة الذين سقطوا أيام الريفوبليك المعروفة بالتناطح والاقتتال القبلي والذي ساعدت القوى الاستعمارية في تجييشه كخطوة تمهد وتسهل مأمورية الانزال العسكري في خطوة لاحقة.

يذكر الرجال الذين صادفتهم، التاريخ البعيد جداً وكأن أطواره قد حدثت بالأمس القريب. يتذكرون بألم كبير الفواجع التي عاشها أجدادهم بداية من حقبة القراصنة وظهور شخصية بوشتى البغدادي على مسرح الريف … يتذكرونها وكأنها حية.

يتذكرون أيضاً أول لقاء لرجال آيث اعمارث مع محمد عبد الكريم الخطابي ومقاتليه. يحكون ان الإسبان روجوا لابعاث روح جديدة وتجييش عواطف القبلية لشائعة مفادها ان محمد عبد الكريم الخطابي قادم الى آيث اعمارت للهجوم عليها والاستحواذ على اراضي سكانها.

أخذ سكان هذه القبيلة خبر هجوم محمد عبد الكريم الخطابي محمل الجد.

حشدوا رجالهم وتوجهوا الى حدود القبيلتين فتم اعتراض طريق مقاتلي محمد عبد الكريم في المنطقة المسماة بثازارين، قرب الهضبة التي أقام عليها المستعمر الاسباني ثكنة عسكرية معروفة تحت اسم أرفوسينا أو فيسينا اوكرمام. يقال ان م. ع. الكريم خاطب رجال آيث اعمارث قائلا: تابثام… تابثاث، ووقف بين الطرفين.

عندما دحض الدعايات الاسبانية وأقنعهم بمهمته في محاربة المستعمر, انضم مقاتلي آيت اعمارث اليه. يقال انهم مباشرة بعدها توجه الحشد الى تمسمان للمشاركة في معارك ادهار اوباران.

المسن الذي كان جالسا حول طاولة اخرى وتابع حديثنا عن كثب وباهتمام كبير تدخل في الحديث الذي كان يدور بيننا وهو يضيف.

– فلتعرفوا اشياءا لن تجدوها في الكتب. إن اكثر الذين استشهدوا في معركة ادهار اوباران هم من رجال آيث اعمارث. لقد قاتلوا بشراسة منقطعة النظير. اعبكريم وضع ثقة كبيرة في رجال آيث اعمارث. فلتعرفوا أيضا أن إثنى عشرة من الحراس الشخصيين لعبكريم كانوا منا. ثقته في قبيلتنا كانت اكبر من القبائل الاخرى فحين أراد ان يواصل المقاومة بعد ان خرج المستعمر من ارضنا، أرسل عباس لمساعدي الى هنا. لقد لبث لمساعدي في آيث اعمارث ثلاثة ليالٍ.

استطرد المسن في وصفه لتلك الزيارة بسرد التفاصيل الصغيرة عن الأشخاص وعن البيوت لينهي كلامه مازحا:

– نحن هنا لدينا موقعا استراتيجيا. انه مركز لقلب الريف: الحسيمة والناظور ها هما وتازة وفاس ها هي وتطوان وطنجة أيضاً قريبة منا. لو كتب للجمهورية ان تبقى لنقل عبكريم عاصمتها من اجدير الي آيث اعمارث.

سكت المسن فجأة ووجه كلامه لي شخصيا:

ــ فلتعرف ايضا بان الملكية لم تدخل آيث عمارث الا منذ ثلاثة سنوات وبالضبط في سنة 2011.

فهمت لاحقا أن المسن الذى كان جالسا على كرسي أمام باب دكان قرب المقهى والذي مددت له يدي لاصافح عليه بعد أن صافحت على كل المتواجدين في المقهى وفي الدكان, قبل ان أجلس على كرسيي, انما يقصد بالملكية, مركز الدرك الملكي الذي افتتح في تلك السنة.

في هامش المدشر تجد بناية فخمة وضخمة وتتكون من ثلاثة طوابق وكتب على واجهتها بحروف غليظة: دار القرآن.

ــ من الذي يمول هذه المؤسسة؟ سألت دليلي

ــ المحسنون

ــ من هم هؤلاء المحسنين؟

ــ السعودية, قطر…انها بمثابة داخلية يسكنها اطفال جاؤوا بهم من كتامة وترجيست وأماكن أخرى. السنة الماضية أرجعنا بعد جهد كبير شابين من سوريا وكانا من طلاب المؤسسة. الشابان يمضيان الآن عقوبتهما الحبسية في سجن بسلا.

يذكر رجال آيت اعمارث طيبوبة ميكيل ويذكرونه بالخير الممزوج بشيء من الحنين. ايام كانت آيت اعمارث الصغيرة حديقة كبيرة محاطة بحقول الورد التي زرعها المحتل الإسباني في أرجاء المدشر وفي دائرة محيطه. فرغم صغر حجمها والعدد القليل من المنازل التي تضمها فقد كان مدشر آيث اعمارث يضم ملهى ليلي يديره ميكيل, حانتين اثنتين, تحولا فيما بعد الى مقاهي.

يتذكرون أيضا البحيرة التي تكونت طبيعيا بين فجاج الجبال.

ــ كنا نسميها ربحار ابيجبيجن وتكونت البحيرة في سنة 1969 واندثرت بفعل الحفر والاهمال سنة 1981. كان الناس يصطادون السمك الكبير منها باستعمال البندقية .

آيث اعمارث… كنز من كنوزهذا الريف الكبير. ذاكرة مهمشة لكنها لا تزال صامدة وتقاوم كما ازراف وميضار ووانكورت والنكور والشاون وكل الاماكن التي يزخر بها وطننا الحبيب.

آيث اعمارث البدوية والفقيرة والمهمشة تجعلك تحس وكأنك تعيش في الغنى. الغنى في الرموز, الغنى في الثروات الطبيعية, في الآثار الروحية, في القصص التاريخية, في الاخلاق الانسانية السمحة والمتسامحة, الى درجة انك ان زرتها وعدت… ستحس وكأنك من أهل العرفان, وكأنك حاج عائد من قبلتها الى أصلك بعد مسك لحجرها الأزرق.

خاطئ من يختزل ثروة الريف في عملة المهاجر وسمك بحر ونبتة حشيش. إن كيلوميترات السهول الخصبة على اعالي المرتفعات, تفتح عينيك وترى اللوز .. الزيتون .. البلوط .. السنديان ..الأرز .. العسل .. الخنزير .. وترى الريف رحبا وأكبر من امتداد جغرافيته…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.