12 من الأعراض قد تشير إلى الإصابة بالسرطان

يشير السرطان إلى مجموعة من الأمراض التي تسبقها مجموعة من الأعراض، ويوضح الدكتور بيدرو أرامبورو، المدير الطبي لمعهد التقنيات المتقدمة لمحاربة السرطان (iTAcC)، أن :” أجراس الإنذار تختلف باختلاف العضو الذي تعبر عنه وبامتداده وحجمه: فإذا كان ورما كبيرا أو صغيرا، أو إذا كنا أمام ورم خبيث، ففي هذه الحالة يمكن للأعراض أن تظهر في أي مكان من الجسم”. ويمكن تحديد اثني عشر علامات إنذار مبكر للإصابة بالسرطان:

1- فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن هو أحد الأعراض الشائعة لمعظم أنواع السرطان. وقد يعتبر إشارة إنذار إذا ما بلغ 5 كيلوغرامات بشكل مفاجئ. ويعتبر من الأعراض الشائعة للأورام الجهاز الهضمي (البنكرياس، والمعدة، والمريء، أو الرئة) وقد يشير كذلك إلى الإصابة بأورام متقدمة.

2- الحمى

قد تكون الحمى من العلامات المبكرة للإصابة بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

3- التعب

قد يصير التعب أحد الأعراض المتأخرة التي تعلم بالإصابة بالسرطان، على الرغم من أنه في بعض الحالات قد يكون أحد العلامات الأولى للإصابة بالمرض، كما هو الشأن بالنسبة لسرطان الدم، وقد يكون كذلك أحد الأعراض الثانوية لمرض فقر الدم الذي يسببه فقدان الدم في أورام القولون أو المعدة.

4- الالم

عادة ما يعتبر الألم من الأعراض المبكرة للإصابة بسرطان العظام أو الخصية، كما أن الصداع المستمر قد يكون إشارة مبكرة للإصابة بأورام المخ.

5- التغيرات التي تحدث في الجلد

قد يشير شكل هذه التغييرات وحجمها ومظهر الشامات إلى الإصابة بسرطان الجلد الخاصة، ويمكن لأنواع أخرى من الأورام التسبب في تغيرات جلدية أخرى مثل اليرقان، واحمرار، حكة، نمو الشعر …

6- الإمساك أو الإسهال

التغيير في انتظام الأمعاء لفترة طويلة يمكن أن يكون أحد الأعراض المرتبطة بسرطان القولون.

7- جروح لا تندمل

في بعض الأحيان، يمكن لسرطان الجلد أن يكون سببا في عدم التئام الجروح والتقرحات، كما يحدث أيضا في سرطان الفم، وينبغي للمدخنين الانتباه لهذه الأعراض. وكذلك الشأن أيضا في منطقة الأعضاء التناسلية للرجال والنساء على حد سواء.

8- بقع بيضاء في الفم

قد تكون هذه البقع البيضاء الصغيرة شائعة عند الأشخاص الذين يدخنون الغليون، وإن لم تعالج، يمكن أن تتطور إلى سرطان الفم.

9- النزيف غير الطبيعي

يرتبط سعال الدم بسرطان الرئة. أما الدم الذي يظهر في البراز، فقد يشير إلى الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وظهور الدم في المهبل قد يكون علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم أو الرحم. أما ظهوره في البول، فقد يكون إشارة لسرطان المثانة أو سرطان الكلى. و في حالة نزيف الحلمة فقد يكون علامة على سرطان الثدي.

10- ظهور كتل صلبة في الجسم

يمكننا تحسس العديد من أنواع السرطان من خلال الجلد، وخاصة في حالة سرطان الثدي، والخصية، والعقدة الليمفاوية والأنسجة اللينة. فظهور أي كتلة صلبة في الجسم قد تثير اشتباها بالإصابة بالمرض.

11- صعوبة البلع

يمكن أن يكون من أعراض سرطان المريء والمعدة أو البلعوم.

12- السعال المزمن أو المستمر

قد يكون علامة على الإصابة بسرطان الرئة أو سرطان السبيل الهضمي الهوائي العلوي. وقد يكون التغيير الذي يطرأ على الصوت علامة على الإصابة بسرطان الحنجرة أو سرطان الرئة.

المصدر :

http://www.abc.es/salud/noticias/20141227/abci-sintomas-cancer-201412262129.html

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.