وزير المالية اليوناني يقدم استقاله بعد التصويت ب لا

قدم وزير المالية اليوناني “يانيس فاروفاكيس” استقالته صباح الإثنين، بعد الاستفتاء الذي جرى يوم الأحد 5 يونيو والذي جاء نتيجته بأكثر من 60 في المائة من اليونانيين ضد خطة الإنقاذ المقترحة من طرف الاتحاد الأوربي .

وصرح الوزير المالي ” فاروفاكيس” على صفحة مدونته الرقمية ” “بعيد اعلان نتائج الاستفتاء تبلغت بأن بعض أعضاء مجموعة اليورو والشركاء… يفضلون غيابي عن الاجتماعات، وهي فكرة رأى رئيس الوزراء (الكسيس تسيبراس) أنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق. ولهذا السبب اترك وزارة المالية اليوم”. استقالة الوزير المالي حسب بعض القراءات تأتي في سياق مناورة من قبل الحكومة اليونانية، ومن أجل إعطاء الفرصة لمفاوضين جدد دون عقدة أو التزام بما سبق، وتبقى من فنون وخطط التفاوض.

وتفتح نتيجة الاستفتاء الأخيرة الرافضة لخطة صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوربي اليونان على احتمالات عدة، في حالة رفض الاتحاد الأوروبي تقديم قروض بشروط غير المقترحة، قد تدفع اليونان للخروج من الاتحاد الأوربي وبناء تجربة اقتصادية اجتماعية جديدة تتطلع اليها كل القوى اليسارية الحالمة بتجدد قوى اليسار على ثقافة ودينامية ديموقراطية جديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.