تم الكشف صباح اليوم الثلاثاء عن القائمة القصيرة للروايات الست المرشّحة لنيل جائزة البوكر للرواية العربية للعام 2016،  وتضم اللائحة  رواية “نوميديا” للمغربي طارق بكاري، و“عطارد” للمصري محمد ربيع، و“مديح لنساء العائلة” للفلسطيني محمود شقير، و“سماء قريبة من بيتنا” للسورية شهلا العجيلي، و“مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة” للفلسطيني ربعي المدهون، و“حارس الموتى” للبناني جورج يرق .

وقالت لجنة التحكيم إن الجائزة في دورتها التاسعة شهدت ترشح “أعمال مهمة تمثل تجارب روائية حديثة منفتحة على حقول غير مطروقة سابقا تندمج فيها الذات الفردية والذات الجماعية”.

كما تم  الكشف اليوم عن أعضاء لجنة التحكيم التي تترأسها الشاعرة والناقدة الإماراتية الدكتورة أمينة ذيبان، وعضوية كل الباحث والاكاديمي المغربي  الدكتور محمد مشبال، و الصحفي والشاعر المصري سيد محمود، والأكاديمي والمترجم البوسنوي منير مويتش، والشاعر والناقد اللبناني عبده وازن.

وتم تحديد يوم الأربعاء 26 أبريل 2016 موعدا لإعلان اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية أثناء احتفال سيقام في أبو ظبي عشيّة افتتاح معرضها الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألفا إضافية.