نشطاء جمعويون ببني مكادة يصدرون توصيات في لقاء تشاوري لجمعيات المجتمع المدني

اختتمت فعاليات الملتقى التشــاوري الأول لجمعيات المجتمع المدني ببني مكادة ، صباح أمس الإثنين بتنظيم صبيحة تربوية لفائدة اطفال الأحياء الناقصة التجهيز ببني مكادة .
حيث تضمنت الصبيحة التربوية مجموعة من الفقرات التربوية والتنشيطيــة .أطرها أطر الجمعيات المشاكة في الملتقى ، وأبدع فيها أطفال الجمعيات بمجموعة من الفقرات التنشيطية والأناشيد التربوية .
وفي الأخير تمت تلاوة توصيات وخلاصات الملتقى التشاوري الأول لجمعيات المجتمع المدني . والتي تركزت على :
– دعم قدرات الجمعيات والعمل على تكوين أطرها في مجال التنشيط التربوي والعمل مع الطفولة والشباب .
– الرفع من وثيرة البرامج التنشيطيــة وابداع برامج قادرة على تجويد أنشطة الجمعيات .
– العمل على تنظيم يوم دراسي حول موضوع ” التنشيط المحلي والأدوار التشاركية لمكونات التنمية المحلية والنسيج المجتمعي ” .
– رفع توصيات وخلاصات الملتقى التشاوري الأول لجمعيات المجتمع المدني ، إلى السلطات المحلية والاقليمية والى المجالس المنتخبة والى باقي المؤسسات الحكومية الأخرى.والترافع لأجلها من أجل بلورة مشروع مندمج ومتجانس ، يمكن من خلاله أن تلعب الجمعيات أدورا طلائعية في تأهيل العنصر البشري ببني مكادة ،لجعله قادرا على مواكبة طنجة المستقبلية التي يتطلع اليها كل سكان طنجة ، كما يحلم في أن يجدها كل ضيوفها وزوارها والوافدين عليها من مختلف بقاع الكون .
– الانفتاح على جميع التجارب الجمعوية الناجحة ، والسعي وراء تنسيق الجهود مع الإطارات التنظيمية التي تتقاسم نفس الأهداف مع توصيات وخلاصات الملتقى التشاوري الأول لجمعيات المجتمع المدني ببني مكادة ، ومع الأهداف والقيم النبيلة التي ترمي الجمعيات المبادرة إلى التأسيس لها .
– الإتفاق على جعل المبادرة التشاركية لجمعيات المجتمع المدني ببني مكادة ، مفتوحة في وجه كل الجمعيات المتطلعة إلى مجتمع ينبذ الإقصاء والتهميش بكل تجلياته ، كما ينبذ التطرف والعنف بما فيه العنف اللفظي و الفكري .
– تشكيل سكرتارية لمتابعة و تنفيذ توصيات الملتقى التشاوري لجمعيات المجتمع المدني ببني مكادة . والتنسيق والإعداد لتنظيم يوم دراسي حول موضوع ” التنشيط المحلي والأدوار التشاركية لمكونات التنمية المحلية والنسيج المجتمعي ” وبمشاركة لكل مكونات التنمية المحلية .
– اسندت مهام سكرتارية المتابعة وتنفيذ توصيات الملتقى التشاوري ، الإعداد لليوم الدراسي إلى كل من :
– سهيلة صيمك – لطيفة مارس – عبد الحفيظ شنكاو – سعيد الزميت – محمد صيمك – محمد البوعزاوي .

وتجدر الإشارة ،إلى أن الملتقى التشاوري الأول لجمعيات المجتمع المدني ببني مكادة ، كان قد افتتحت فعالياته مساء الجمعة الماضي ، تزامنا مع اليوم الوطني للمجتمع المدني ، الذي يصادف 13 مارس من كل سنة . بمعرض للصور الفتوغرافية ، توثق لأنشطة الجمعيات النشيطة بأحياء بني مكادة ، وتؤرخ لمبادراتها المتنوع من أجل تحقيق التنمية المحلية ، وحسب إمكاناتها الذاتية وقدرات أعضائها ونشطائها ، كما عرف الملتقى تنظيم ورشــة تفكيرية بمشاركة 20 جمعيـة نشيطة بمختلف الأحياء الناقصة التجهيز بتراب بني مكادة ، تمحور موضوع الورشة  الذي احتضنته قاعة المطالعة الحرة ،حول ” المجتمع المدني ورهانات التنشيط المحلي ببني مكادة “،هذه الورشة التي تقدمت فيها كل جمعية بورقة تشخيصية لواقع التنشيط المحلي بمحيطها الجمعوي ،وآفاق تجويده وفق مشروع متكامل ومندمج ومتناغم ، وقادر عل تأهيل العنصر البشري بهذه الأحياء، ليكون قادرا على مواكبة طنجة المتروبولية .

11022627_10206584299513379_8614491935616222507_n

1426444424afech dehidah

1426444427afeech1

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.