موظفون بجماعات الجهة الشرقية يدعون إلى مقاومة “مخططات” الدولة في الوظيفية العمومية

دعى موظفون بالجماعات المحلية بالجهة الشرقية إلى تصعيد النضال ومقاومة مخططات الحكومة في مجال التشغيل والوظيفة العمومية والخدمات الاجتماعية، وذلك في ندوة جهوية نظمتها اللجنة التحضيرية للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بجهة الشرق ( إ م ش) بتاوريرت يومه السبت 19 دجنبر 2015،

الندوة عرفت تقديم عرضين، الأول أطره الكاتب الوطني للجامعة سعيد الشاوي تحت عنوان ” مستجدات الملف المطلبي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية” تناول فيه النقط المتعلقة بالحريات النقابية والتراجعات التي تعرفها . ونظام الترقية والتنقيط وتسوية الوضعية الإدارية لجميع الفئات في سلك الوظيفة بالجماعة الترابية مع ادماج حاملي الشواهد في السلاليم المستحقة حسب الشهادة والاقدمية . كما تطرق الى سلم الاجور والتعويضات والاعمال الاجتماعية… ووقف مطولا على الإشكالات والعوائق المرتبطة بعملية التدبير المفوض

أما العرض الثاني فقد قدمه سليمان قلعي عضو اللجنة الادارية الوطنية . الذي عنونه بقـــــراءة في قوانين الوظيفة العمومية وتفكيكها .ووقف بلغة الأرقام على الانعكاسات السلبية لانصياع الدولة المغربية لقرارات وإملاءات الدوائر المالية العالمية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. فبالقدر الذي تُثقل فيه كاهل الشعب المغربي بالديون . فإنها تجهز على كل المكتسبات الاجتماعية . كضرب صندوقي المقاصة والتقاعد ……. وتمرير مجموعة من المخططات التخريبية في شكل مراسيم وقوانين وصكوك .

المشاركون في الندوة خرجوا بعدد من الوصيات والخلاصات كان أهمها تجميع الأفكار والمعطيات التي تمت مناقشتها في كراس وتوزيعه على أوسع نطاق بالجهة، وتعميم الندوات والملتقيات الاشعاعية بباقي أقاليم الجهة للتحسيس بخطورة المخططات التي تم ويتم تمريرها بقطاع الوظيفة العمومية والجماعات الترابية تحديدا، إضافة إلى تعزيز القوة التنظيمية للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية لتكون قادرة على مواجهة التحديات الراهنة.

يشار إلى أنه في ختام الندوة،  وفي إطار تكريم الصحافة المستقلة تم الاحتفاء بالصحفي ” عبدالقادر بوراص ” ، قيدوم الصحافة المحلية بتاوريرت وذلك عرفانا له بالمجهودات التي يقدمها إعلاميا من أجل الاشعاع والتنوير بقضايا كل الناس ومنهم الطبقة العاملة .كما انعقد على هامش هذا المؤتمر لقاءً تواصليا بين مناضلي ومناضلات التنسيقية الوطنية غير المدمجين في السلم العاشر .
وختم الملتقى أشغاله بانتخاب المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بتاوريرت.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.