مهرجان مقريصات الخامس تحت شعار”المقاربة التشاركية في خدمة التنمية المحلية”

ستكون ساكنة مقريصات والجماعات المجاورة، هذا الأسبوع  على موعد مع النسخة الخامسة من مهرجان مقريصات السنوي والذي دأبت على تنظيمه جمعية أجيال للتنمية بمقريصات بشراكة مع عدد من الجمعيات المحلية وذلك أيام 23 – 24- 25 و26 يوليوز 2015.

 

المهرجان الذي أصبح تقليدا سنويا، يرفع هذه السنة شعار:”المقاربة التشاركية في خدمة التنمية المحلية“. و قد أعد منظموه طبقا متنوعا من المواد و الفقرات الترفيهية و التثقيفية و الخدمات الاجتماعية.

 

سيعرف المهرجان في يومه الأول تنظيم كرنفال شعبي تؤثث مفاصله مجموعات تراثية محلية و إقليمية، إضافة  إلى لوحات تراثية تعكس مختلف مظاهر الحياة الاقتصادية و الاجتماعية بمقريصات.هذا و سيتم توزيع جوائز لحفز التفوق الدراسي، و تكريم الأستاذة رجاء ناجي مكاوي.

 

في اليوم الثاني سيكون الجهور على موعد مع عرض حول أهمية المنتوج المحلي في التغذية الدكتور محمد الفايد، قبل أن يتلقي الجمهور مع أمسية دينية بمشاركة جمعية الصفا لمديح المصطفى بوزان ومجموعة فتيات السلام للحضرة الشفشاونية، فيما سيستفيد عدد من أسر مقريصات من إعذار أطفالها و أنشطة تربوية.

 

اليوم الثالث سيعرف أمسية فنية بمشاركة مجموعات ”بنات  الغيوان ” وخلود الجيل ” و ” البسمات ”. فيما سيخصص  اليوم الأخير من المهرجان أمسية فنية ختامية لفن الطقطوقة الجبلية بمشاركة مجموعتي عبد العالي التوناتي وعبد الطيف الخمسي الذي سيتم تكريم مساره الفنى خلالها.

 

بالموازاة مع هذه الفقرات وعلى امتداد الأيام الأربع للمهرجان، ستعرف مختلف فضاءات مقريصات تنظيم أنشطة رياضية متنوعة تتمثل في سباق على الطريق و دوري في الكرة الحديدية ومسابقة مفتوحة في رماية الصحون الطائرة، فضلا عن ندوة تواصلية حول مؤسسة الوسيط من تنشيط اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة – تطوان والمندوبية الجهوية لمؤسسة الوسيط. كما سيقام طيلة أيام المهرجان معرض للمنتوجات المجالية ومتحف لمعروضات التراث المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.