مهرجان “عيون” يحتفي بإبداعات المكفوفين بطنجة

أنوال بريس: عبد المنعم المساوي

تحتضن مدينة طنجة على مدى ثلاثة أيام مهرجان “عيون” الخاص بإبداع المكفوفين، والأول من نوعه على الصعيد الوطني، تنظمه مؤسسة “عيون لإبداع المكفوفين بطنجة” التي يترأسها الإعلامي رشيد الصباحي .

وانطلقت فعاليات المهرجان الذي ينظم تحت شعار” الحق في الإبداع” مساء أمس الخميس 18 دجنبر بقصر مولاي حفيظ ، وبدعم من وزارة الثقافة والجماعة الحضرية والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وفي كلمة لرئيس المؤسسة رشيد الصباحي أكد أن فكرة هذه التظاهرة مستلهمة من تجربة لبنان، حيث كان ينظم مهرجان مماثل قبل أن يتوقف لظروف سياسية واقتصادية في حدود 1999، وأضاف أن هذه لحظة تاريخية، بتنظيمنا لهذه التظاهرة التي ستتيح الفرصة لإبراز قدرات المكفوفين في مجالات إبداعية مختلفة، منها السينما والموسيقى والأدب بمختلف روافده وتجلياته والفن التشكيلي، مضيفا أن المهرجان يحمل رسالة للرأي العام من أجل إيلاء مزيد من الاهتمام لهذه الفئة المبدعة التي تحتاج إلى المساندة والتشجيع لإبراز قدراتها الخلاقة والمساهمة في الفعل الثقافي الوطني.

10860658_10204610745700696_2110131093_o

وفي كلمة له، قال الفنان فتاح نكادي أن هذا المهرجان فرصة أخرى للمكفوفين والمكفوفات لتسليط الضوء على أسماء غير معروفة، ولكن تمتلك من الإبداع ما يمكن أن نفتخر به في مجال المسرح، الصناعة التقليدية،السينما، الغناء وغيرها، وهي مناسبة كذلك لتكريس حق المكفوف في الإبداع والعطاء.

ومن جهته، شدد رئيس الجماعة الحضرية فؤاد العماري وأمين المال بذات المؤسسة على ضرورة الإستمرار في تنظيم هذه التظاهرة وتعميمها على باقي المدن المغربية اعترافا بكفاءات المكفوفين وحقهم في الإبداع، والتفكير في الإنفتاح أكثرعلى نماذج أخرى من المبدعين المكفوفين في الدورات القادمة، وأضاف أن كل المشاريع التي تعرفها المدينة تأخذ بعين الإعتبار حق المكفوف وذلك عبر  عبر تخصيص الولوجيات لتسهيل عملية الإستفادة والمواكبة.

وكان اليوم الأول من المهرجان مناسبة للتعرف على إبداعات هذه الفئة من المجتمع في مجال التشكيل والصناعة التقليدية، وتقديم معزوفات موسيقية على آلتي العود والقانون من أداء الفنانين فاطمة الزهراء طيفور والخضير فونو تحت تصفيقات الحضور تشجيعا لأدائهما.

وسيكون لجمهور المهرجان هذا اليوم موعدا مع عرض فيلمين،”القمر الأحمر” لحسن بنجلون الذي يحكي السيرة الذاتية للفنان الراحل عبد السلام عامر، بطولة فتاح نكادي، فيما الثاني “نقطة نظام” لعزيز مكروم.

وتتضمن هذه الدورة أنشطة أخرى متعددة ، من ندوات و سهرات فنية تراثية وطربية وعروض سينمائية وقراءات شعرية ومعارض للتشكيل والصناعة التقليدية كلها من إبداع المكفوفين وضعاف البصر.

10864269_10204610755580943_122052378_o

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.