منظمو لقاء “آيت الجيد” بطنجة يعتزمون تأسيس “لجنة دولية لمناهضة الإغتيال السياسي”

DSC08071

أعلن منظمي اللقاء الحقوقي الدولي حول “آيت الجيد محمد بنعيسى” أمس الأحد بطنجة عن تأسيس “مؤسسة آيت الجيد محمد بنعيسى لمناهضة الإغتيال السياسي”، حيث تلا الناشط الحقوقي عزيز قنجاع أمام الحضور الأرضية التأسيسية للمؤسسة التي ستعنى بقضية الإغتيال السياسي وطنيا ودوليا والتنسيق مع باقي المؤسسات التي تهتم بالموضوع.

اللقاء عرف حضور عدد من الأسماء الناشطة في مجال حقوق الإنسان والقانون من داخل المغرب وخارجه وبعض أفراد عائلة “آيت الجيد”، وقال منسق اللجنة المنظمة عمر الزايدي في كلمته الإفتتاحية ”  أنه و”منذ أن  باشرت اللجنة الوطنية عملها وهي تتلقى التهديدات والنعوتات الدنيئة من الأمين العام للحزب الحاكم، ناسيا أنه رئيس حكومة وبالتالي فهو مسؤول عن حقوق وحريات وأمن كافة المغاربة  وليس محاميا لصحبه في قيادة الحزب”، مضيفا بالقول “لن نجاريه في تمييع السياسة وتسطيحها، ولا في تبخيس ذكاء المغاربة ونباهتهم”.

DSC08074

ومع بداية أشغال الندوة احتشد العشرات من اليساريين ينتمون إلى تنظيمات طلابية  وسياسية يسارية أمام الفندق الذي احتضن اللقاء احتجاجا على ما اعتبروه “استغلالا سياسيا لملف الشهيد آيت الجيد بنعيسى” الذي اغتيل سنة 1993 من طرف عناصر طلابية أصولية بفاس.

الفترة المسائية خصصت لمناقشة محورين ضمن مائدة مستديرة أدارها المصطفى المريزق عضو اللجنة الوطنية  حول “آثار الإغتيال السياسي والتهديد به على حرية التعبير والإبداع” و “نماذج تحالف الدولة والحركات المتطرفة في تنفيذ الإغتيال السياسي” .

يذكر أن اللقاء غابت عنه مجموعة من الأسماء الواردة في برنامج اللقاء كما قاطعته عدد من التنظيمات السياسية اليسارية التي وردت أسمائها في لائحة المشاركين.

ومن المنتظر أن يصدر عن اللقاء “إعلان طنجة” يتضمن الإعلان الرسمي عن تحويل المؤسسة إلى لجنة دولية بعد إبداء المشاركون الأجانب عن رغبتهم في الإشتغال من داخل اللجنة.

3099

DSC08065

DSC08072

DSC08075 DSC08076

DSC08078

DSC08081

DSC08114

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.