مليلية تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة

يستعد معهد الثقافات بمدينة مليلية للاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة “Asgas Amaynu 2965″، من خلال تنظيم سلسلة من الأنشطة المتنوعة على امتداد ثلاثة أيام، ابتداء من 16 يناير إلى غاية 18 من نفس الشهر، حسب ما أفاد موقعه على الانترنت.

وسيشمل برنامج الاحتفال تنظيم مجموعة من اللقاءات حول “إيمازيغن” و”الأمازيغية”، بالإضافة إلى حفلات غنائية وموسيقية، وتذوق المأكولات الأمازيغية. وسيتضمن الاحتفال كذلك تقديم مجموعة من الألعاب الشعبية وقصص محلية للأطفال.

ويعتبر دخول العام الأمازيغي الجديد أو ” YENNAYER “، مناسبة لاحتفال الامازيغ في شمال افريقيا، ويرتبط بحدث تاريخي، عندما “هزم الامازيغ فراعنة مصر في عام 950 ق.م، واعتلاء الزعيم الامازيغي شيشنغ الاول العرش الفرعوني زمن رمسيس الثاني”. ويتم الاحتفال به باعداد مأكولات محلية أوعشاء جماعي مشترك، وتقديم أطباق من الفواكه الجافة. وهي مناسبة كذلك لتسليط الضوء على العلاقة الوثيقة القائمة بين الشعب الامازيغي المتشبث دائما بأرضه.

ويعتبر التقويم الامازيغي من بين أقدم التقويمات في تاريخ البشرية على مر العصور (950 سنة قبل الميلاد)، وينبني على النظام الشمسي، ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الامازيغية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.