مجلس جماعة الحمرا.. نموذج سوء التدبير والتواطؤ المكشوف في الصفقات المشبوهة

يشتكي العديد من السكان بينهم مستشار بجماعة الحمراء ببني حسان التابع لإقليم تطوان من سوء التسيير والتلاعب بمصالح وأملاك الجماعة من قبل المجلس الجماعي بجماعة الحمراء، الذي فوت صفقات مشبهوهة، وغير خاضعة للضوابط القانونية الجاري بها العمل.

وأفادت مصادر مطلعة ل”أنوال بريس”، أنه من جملة الخروقات التي يتخبط فيها المجلس المذكور، هو أنه بدل أن يسهر المجلس المسير لجماعة الحمراء على تحصين ممتلكات الجماعة والرفع من الموارد المالية والجبائية، تضيف ذات المصادر أن هذا الأخير يقوم وبتواطؤ مكشوف على غض الطرف على أملاك جماعية يتم استغلالها بدون أي سند قانوني.

وحسب شكاية توصلت “أنوال بريس” بنسخة منها، والتي سبق أن وجهت لكل من رئيس جماعة الحمراء، ونسخة ثانية لمصالح وزارة الداخلية من طرف أحد المستشارين بالجماعة المذكورة يستفسر فيها عن الوضعية القانونية لاستغلال مطعم ومقهى ومجزرة، والذي يشترك في استغلالها أربعة أشخاص منذ سنة 2003، أحدهم مستشار بالجماعة، والآخر موظف بجماعة قروية.

وأوضحت ذات المصادر أنه بعد وفاة المستغل الأول للمقهى سنة 1984 الذي كان يكتريها من طرف الجماعة بثمن 80 درهم، ظل ابنه يستغلها بعده ليتم تفويتها لطرف ثالث، هذا الأخير الذي سيتنازل لشريكين هم (م .أ.ب)و(ع.ع.ك)، الذين سيقومون بدورهم بإشراك شريكين آخرين(ع.ب) و(ن.ع)، ويعمدون بعدها بتغيير معالم المقهى عبر توسيعه وبناء محلات إضافية ذات أنشطة متنوعة”مطعم، مجزرة..”.

بالمقابل، أكدت المصادر نفسها أن جماعة الحمراء لم تكلف نفسها عناء مراجعة السومة الكرائية، أوطرحها من جديد بالمزاد العلني بعد وفاة المستغل الأول منذ مدة، وتسائلت ذات المصادر باستغراب، كيف سمح المجلس الجماعي لتجديد وبناء مجموعة من الخدمات من طرف المستغلين الجدد، بعضهم مستشار بالمجلس الجماعي، والآخر موظف بإحدى الجماعات القريبة بالمنطقة. يذكر أن مداخيل جماعة الحمراء ببني حسان تبقى شحيحة، وبدل أن يعمل المجلس الجماعي المسير على التفكير في رفع مداخيل الجماعة، ويحرص على ممتلكات وأراضي الجماعة الذي يتم الاستحواذ والترامي عليها من قبل رئيس المجلس بدون أي موجب قانون !

وحسب ما صرح به المستشار الجماعي بجماعة الحمراء احميمود العياشي ل “أنوال بريس”، إنه تقدم بطلب إدراج موضوع المحل التجاري وغيره من مصالح الجماعة في دورة المجلس، لكن المكتب المسير لجماعة الحمراء ببني حسان يتغاضى على إدراجها في تواطؤ مكشوف وتبادل للمصالح والمنافع، لتضيع مصالح الساكنة بسبب هذا التدبير الفاسد يقول المستشار المذكور.

الصورة من تجمع خطابي سابق بجماعة الحمرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.