مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم على قرار بخصوص ملف الصحراء

أوردت وكالة الأنباء الاسبانية “إفي” نقلا عن مصادر ديبلوماسية أنه من المرتقب أن يصوت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على قرار حول ملف الصحراء، للمطالبة بإحراز تقدم على مستوى المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو وقد تأخر التصويت ليومين من أجل تقريب وجهات النظر بين الدول الأعضاء خاصة الولايات المتحدة و روسيا التي رفضت مقترح مبدئي للإدارة الأمريكية بخصوص ملف الصحراء.

وأفادت مصادر مطلعة أن روسيا وإثيوبيا اقترحتا تعديلات على النص بعد أن اشتكتا من افتقاره إلى التوازن ويعطي موقف المغرب مكانة أكبر، بينما أبلغت بعثة الولايات المتحدة مجلس الأمن بأنها “تحتاج إلى قليل من الوقت” للنظر في التعديلات المقترحة، وأنها تنوي عرض نسخة جديدة من مشروع القرار.

واقترح الوفد الأمريكي على باقي المجلس أمس مسودة جديدة، كان التغيير الأبرز فيها هو تجديد عمل مهمة الأمم المتحدة “مينورسو” لمدة ستة أشهر بدلا من عام واحد كما هو معتاد، لكن المسودة لا تزال تحوي بعض النقاط الخلافية التي كانت موضوع نقاش حاد في الأيام الماضية. وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الصيغة المقترحة من قبل الولايات المتحدة لا تروق لجبهة البوليساريو ، خاصة وأنها تدعو لإحراز تقدم نحو “حل واقعي وممكن ودائم” للنزاع.

من جهته أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أمس الخميس، أنه من السابق لأوانه التعبير عن أي موقف بخصوص مشروع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، المتعلق بالقضية الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.