لقاء إعلامي للمديرية الجهوي للاتصال بطنجة تكريما للفقيد الإعلامي محمد الغربي

عبد المنعم المساوي

تكريما لروح فقيد الإعلام الإذاعي المغربي المرحوم محمد الغربي، نظمت المديرية الجهوية للإتصال بجهة طنجة/تطوان، يوم أمس الخميس 20 يونيو لقاء إعلاميا حول “المشهد الإذاعي المغربي: “إكراهات العمل، وانتظارات المواطن”.

 اللقاء الذي احتضنته إحدى القاعات التابعة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة، عرف حضور ثلة من الإعلاميين الإذاعيين الشباب، من مختلف المنابر الإعلامية الإذاعية : حميد النقراشي (إذاعة طنجة)، فرحانة عياش (ميدي1)، صوفيا السعيدي (كاب راديو)، أنس عياش (إم إف إم) بمشاركة رئيس الجمعية المغربية لنقاد السمعي البصري بالمغرب أحمد الدافري، فيما أدار اللقاء المدير الجهوي لوزارة الإتصال بالجهة إبراهيم الشعبي.

 وقد تحدث المتدخلون عن واقع المؤسسات الإعلامية وإكراهات العمل ، خاصة أمام الانتشار الواسع للإذاعات الخاصة، بعد تخلي الدولة عن احتكار قطاع السمعي البصري في بداية الألفية الجديدة، وما نتج عنه من نهج سياسة إعلامية يطغى عليها هاجس الربح واستقطاب المستمعين على حساب المضمون أحيانا، وهذا ما أقر به الناقد أحمد الدافري بدعوى أن المؤسسة (أو الباطرون) مجبر على البحث عن الموارد المالية (الإشهار) أمام ضعف التمويل لضمان السير العادي للمؤسسة الإعلامية وإلا سيضطر إلى إغلاق الإذاعة بشكل نهائي، خاصة أمام الأزمة العالمية التي لم ينجوا منها حتى هذا القطاع.

 وقد كان اللقاء كذلك مناسبة لتبادل الأفكار والرؤى بين الزملاء الإعلاميين من مختلف المشارب وطلبة معاهد الإعلام، من خلال تدخلاتهم وإن كانت جد مقتضبة أمام ضيق الوقت الذي لم يسعف البعض بالإسهاب في الحديث عن الموضوع. وقد أشار الشعبي في ختام اللقاء أن هذا الأخير بمثابة الحلقة الأولى من سلسلة اللقاءات التي ستنظمها المديرية الجهوية مستقبلا  بالجهة وهو ما استحسنه الحضور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.