كارثة: النيران تلتهم “سوبير مارشي” بالناظور والخسائر بالملايير ..متجدد

6755298-10325906

اشتعلت نيران ملتهبة صباح اليوم الأربعاء 25 يونيو بعدد من المحلات والدكاكين التجارية بالمركب التجاري المغرب الكبير والمعروف لدى الساكنة بـ”سوبير مارشي””..

وأتت ألسنة النيران على الجزء الأكبر من السوق نتيجة تواجد مواد أولية سريعة الإشتعال وهو ما صعب مأمورية فرقة تابعة لرجال الوقاية المدنية والإطفاء وباقي الأجهزة الأمنية التي هرعت إلى عين المكان في محاولة لإخماد الحريق الذي تجهل لحد الآن أسباب نشوبه، فيما أكد شهود عيان أن الحريق اندلع في البداية بمستودع العجلات المطاطية الخاصة بالسيارات قبل أن تشتعل النيران في باقي أرجاء المركب التجاري.

ولم تسجل أية خسائر في الأرواح فيما سجلت خسائر مادية فادحة قدرت بالملايير بحكم عدد المحلات التجارية المتواجدة بالسوق وما تحتويها من سلع، وإن لا تزال أسباب الحريق غير معروفة فقد رجحت مصادر أمنية أن يكون الأمر له علاقة بتماس كهربائي مستبعدا “العمل المدبر”.

وبذلك تكون مدينة الناظور فقدت معلمة تجارية كانت بمثابة المحرك الأساسي للإقتصاد المحلي.

تحديث (نقلا عن أريفينو):

تحديث الواحدة و النصف ظهرا:
* النيران لا تزال مشتعلة وسط المركب التجاري و طائرة هيليكوبتر تابعة للدرك الملكي تحاول رمي بعض المياه فوق سطح السوبير مارشي.
* قوات الاطفاء القادمة من مليلية ترفض دخول المركب التجاري و تطلب حضور المهندس الذي أنشأ المشروع ليدلها على مسالكه.
* الادخنة المملوءة برائحة عجلات السيارات تجتاح الأحياء القريبة من السوبير مارشي و تكدس للسيارات و المواطنين بهذه المناطق
* مصدر امني: أمل ضعيف في انقاذ ما تبقى من السلع داخل السوق و اقتحامه من اجل اطفاء الحريق داخله مستحيل و تخوف كبير من انهياره

تحديث الثانية و النصف ظهرا:
* بدء اخلاء السكان المجاورين للسوبير مارشي بسبب بدء إنهيار اجزاء من السوق.
* قطع التيار الكهربائي عن الأحياء المحيطة بالسوق تخوفا من أخطار أخرى
* رياح قوية تعيد اشعال النيران في مناطق سبق و تم اطفائها بالسوق
* انهيارات كبيرة داخل السوق و انهيار جدران جانبية و جزء من السقف
* تعزيزات من الوقاية المدنية قادمة من الحسيمة
* حضور البرلماني محمد بودرة رئيس جهة الحسيمة الى موقع السوق و يقوم حاليا بالاستماع لشكايات التجار
* إنسحاب تام لعناصر الوقاية المدنية المغاربة و الاسبان من الجهة الخلفية للسوق بسبب خطر الانهيار

تحديث الثانية و 40 دقيقة ظهرا:
* إنسحاب كامل لقوات الوقاية المدنية القادمة من مليلية بعد فشلها في اطفاء الحريق و السلطات تفقد الامل تقريبا و تنتظر انهيار السوق كاملا في اي لحظة
* سبحان الله: محل تجاري بالسوبير مارشي يحترق بشكل كامل و سبحان الله لم ينج في هذا المحل سوى المصحف الكريم، أريفينو صورت المشهد و تبثه بعد قليل

تحديث الثالثة و النصف :

* عدد سيارات الاطفاء تصل الى 11 سيارة و كلها تحاول تخفيض حرارة جدران السوق لتفادي إنهيارها و ذلك بعد فشل كل محاولات اقتحام السوق و إطفاء النار المشتعلة داخله.

* طائرة الدرك الملكي اليتيمة و غير المتخصصة كما يبدو في اطفاء الحرائق تجد صعوبة في رمي ذلك المقدار القليل اصلا من المياه فوق سطح السوق بسبب الرياح.

* عامل الناظور يشكل خلية ازمة بعين المكان مكونة من باشوات مختلف مناطق إقليم الناظور.

* طائرة مغربية متخصصة باطفاء الحرائق تنضاف الى جهود إخماد حريق سوق السوبير مارشي.

* رغم المجهودات التي بذلت لاطفاء النيران بعدد من مناطق السوق عادت لتشتعل من جديد بفضل الرياح القوية التي تهب على المنطقة حاليا

* عدد من تجار سوق السوبير مارشي و معهم عدد من سكان الناظور الحاضرين بالمكان يعبرون لأريفينو عن تذمرهم من الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع الحريق.

* مصادر رسمية مسؤولة تؤكد لأريفينو ان لا وجود لأي حالة وفاة جراء حريق السوبير مارشي

تحديث الرابعة عصرا:

* مصدر مسؤول من الوقاية المدنية في تصريح خاص بأريفينو: تراجع النيران بنسبة 30 في المائة في حريق السوبير مارشي و الوقاية المدنية ترسل عناصر مجهزين بقنينات أوكسيجين الى داخل السوق لاستطلاع مستوى النيران، و توقعات بعدم انتهاء الحريق حتى يلتهم جميع المواد القابلة للاشتعال داخل السوق.
* تغيير فريق عمل مكافحة النيران من عناصر الوقاية المدنية بفريق آخر جراء الإجهاد الشديد الذي أصيبوا به، و حاليا هناك فرق من الناظور و الحسيمة و وجدة و السعيدية تعمل في الموقع و يستعملون 11 سيارة اطفاء مجهزة.

تحديث الرابعة و 40 دقيقة عصرا:
* مصدر مسؤول من الوقاية المدنية لأريفينو: تراجع النيران بنسبة 60 في المائة في حريق السوق و لكن خطر إنهياره لا يزال قائما.
* عامل الناظور مصطفى العطار موجود في محيط السوق لمتابعة الاوضاع و جهود الاطفاء و قريبا منه يوجد برلماني الحسيمة و رئيس جهتها محمد بودرا و غياب كامل لبرلمانيي الناظور و رؤساء مجالسها المنتخبة عن المشهد ما عدا البركاني الموجود بالرباط و الذي وجه رسالة بالفيديو من هناك صباح اليوم.

* قال تجار بالسوق لأريفينو ان عصابة مكونة من حوالي 20 شخصا حاولوا اقتحام السوق من احد ابوابه الخلفية بغرض سرقة ما تبقى من محتوياته و لكن لجنة خاصة من التجار تمكنت من صدهم قبل ان يلوذوا بالفرار، و قد طالب التجار عامل الناظور بمنع أي شخص من الاقتراب من السوق حتى لا يستغل الفرصة لصوص.

تحديث الخامسة و 30 دقيقة عصرا:

* قال مصدر مسؤول بالوقاية المدنية انه قد تم التحكم ب 70 الى 80 في المائة من حريق السوبير مارشي و لم يتبق هناك سوى بعض المناطق التي تشب فيها النيران و لكن المسؤول حذر من إمكانية انهيار السوق في أي وقت و ان عناصره يتحركون بحذر داخل البناية
* قال مسؤول أمني كبير لاريفينو ان تعليمات صارمة قد اعطيت لعناصر الامن لتطويق بناية “السوبير مارشي” و منع اي شخص من الاقتراب منها ما عدا عناصر الوقاية المدنية و قال ذات المسؤول لأريفينو ان التعليمات تستهدف حماية المواطنين من أي خطر يتهدددهم لو انهار البناء.
* قال مصدر من تجار السوق أن المحل التجاري الذي اندلعت منه شرارة حريق اليوم و المتخصص في بيع العجلات المطاطية كان قد تعرض لحالتي حريق سابقا و لكن تم التحكم فيها و إطفاء النيران إبانها.
و قال المصدر أن الحريقين السابقين بنفس المحل وقعا نهارا مما ساعد على إطفائهما و ان وقوع التماس و اندلاع النيران ليلا هذه المرة كان وراء انتشاره.

تحديث الخامسة و 50 دقيقة عصرا:
* إنهيار كبير داخل سوق “السوبير مارشي” في وقت كان فيه عناصر من الوقاية المدنية داخله يقومون باطفاء النيران و تخوفات من وقوع ضحايا تابعوا معنا الأخبار أولا باول

تحديث السادسة مساء:
* 3 عناصر من الوقاية المدنية ينجون بأعجوبة من الموت بعد انهيار ضخم داخل السوق و اصابتهم باختناق بعد تمكنهم من الخروج ثواني فقط قبل الانهيار و قد تم نقلهم للمستشفى

 

6755298-10325951 6755298-10326085 10435638_647921771956596_2418664944865486132_n

10435638_647921771956596_2418664944865486132_n

 

2262-467x622 6755192-10325950-467x700 6755298-10325949 6755298-10326592

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.