فعاليات وجمعيات أمازيغية بـ”كنفدرالية الشمال” توضح

 

توصلنا في الجريدة الإلكترونية “أنوال بريس” ببيان توضيحي موقع باسم جمعيات وفعاليات منضوية تحت لواء “كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب ” بخصوص اللائحة الرسميىة لأعضاء “اللجنة المكلفة بإعداد القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ” ، إذ يقول موقعو البيان أنهم فوجؤوا بورود اسم كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأنمازيغية بشمال المغرب ضمن الهيئات الممثلة باللجنة.

واعتبر البيان أن:

أجهزة الكنفدرالية المقررة ـ أساسا المكتب والمجلس الكنفدراليين ـ لم يسبق لها أن بثت في أية دعوة من الدعوات القاضية بانتداب ممثلين عنها باللجنة المذكورة و لا بسواها من اللجن التي اعتادت تمرير مشاريع مماثلة باسم النهوض بالأمازيغية .

ـ إن إقحام إسم كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب ضمن اللجنة المذكورة يعتبر عملا يفتقر للمصداقية وللمسؤولية التنظيميين، في غياب قرار صادرعن أجهزة هذا الإطار الأمازيغي الجهوي بشمال المغرب الذي لم يسبق له أن حسم موقفه من تشكيل أوالعمل ضمن مثل هذه اللجن التي تفتقد لأبسط شروط  النزاهة والديمقراطية ؛ ومن ارتأى غير ذلك، فسوف لن يمثل فيها إلا نفسه.

ـ أن سلوكا من هذا القبيل ، مطعون في شرعيته ، باعتباره إحدى الأسلحة التي تعتمدها الجهات المعادية للأمازيغية في تدمير وتخريب ثم إفلاس التنظيمات الأمازيغية الجادة  من الداخل .

ـ إن صيغة الهرولة نحو احتلال المناصب وحصد المكاسب والامتيازات الوهمية التي اعتادها البعض باسم الأمازيغية ، لتشكل طعنة من الخلف لكل مناضلي الحركة الأمازيغية ولشهداء ومعتقلي القضية قطريا وجهويا ودوليا .

وعليه دعا البيان عموم ما أسماهم  بـ”الديمقراطيين والغيورين على القضية الأمازيغية إلى رصّ الصفوف والتكتل الوحدوي لمواصلة النضال من أجل تحرير ملف الأمازيغية من المقاربة الأمنية للدوائر المخزنية ومواليه الحزبيين ، ومن أجل معهد / مركز للدراسات الأمازيغية : مؤسسة مستقلة ماليا وإداريا تحتكم للمنطق العلمي الأكاديمي الصرف ـ بعيدا عن أي توظيف سياسوي مرحلي من أية جهة كانت ـ تقوم بتدبير شؤونها كفاءات من ذوي الاختصاص ومثقفين  “قادرين على نقد ذاتهم وعلاقتهم بالواقع ، وذلك بإعادة تحليله دون الشعور بضرورة عبور دهاليز ومرافق السلطة ”  حسب تعبير فقيد الحركة الأمازيغية : قاضي قدور …”

 

توقيعات:

  1. شبكة جمعيات الشمال للتنمية والتضامن (طنجة)
  2. جمعية ماسينيسا ( طنجة)
  3. جمعية أنوال للثقافة والرياضة (ثفرسيث)
  4. جمعية بنعمان للبيئة والتراث بالريف ( الحسيمة)
  5. جمعية أسان الثقافية (ميضار)
  6. جمعية ثافضنة للتنمية والتضامن( ثمسمان)
  7. جمعية تروكوت للتضامن والتنمية ( ثمسمان)
  8. محمد الزياني : النائب الأول لرئيس كنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب .
  9. مصطفى هلهول : الكاتب العام لكنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب .
  10. سعيد عبوتي : نائب الكاتب العام لكنفدرالية الجمعيات الثقافية الأمازيغية بشمال المغرب.

الصورة من الأرشيف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.