عمادة كلية عين السبع بالبيضاء تقصي 950 طالب(ة) من متابعة دراستهم الجامعية

14824_462998127083063_663255006_n

(أخبركم/الدار البيضاء) ذكرت مصادر من طلبة كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والإجتماعية بعمالة عين السبع بالبيضاء، أن إدارة هذه الأخيرة قامت بإقصاء  حوالي 950 طالبة وطالب من متابعة دراستهم الجامعية.

وحسب ذات المصادر فإن الأمر يتعلق ب “مأساة حقيقية حلت بـ 950 من طلبة كلية عين السبع”. وذلك بموجب قرار اتخذته عميدة الكلية “جميلة حفيظي” بعد مرور نحو شهر على حلول الموسم الجامعي الجديد.

المقصيات والمقصيون هم الطالبات والطلبة اللواتي واللذين لم يتوفقوا في اجتياز اختبارات الموسيمين الجامعيين الأول والثاني من العام الماضي. أحد الطلبة المقصيين عبر عن امتعاضه من القرار بالقول: “الإدارة لا تريدنا، والحال أنه إذا لم نتوفق في اجتياز موسمين جامعيين، بالرغم من كل المجهودات التي بذلناها فقد كان على الإدارة منحنا فرصة المحاولة مرة أخرى”.

في الحيثيات الإدارية لهذا القرار أن المقصيات والمقصيين سجلوا أنفسهم لدى إدارة كلية عين السبع بإيداع ملفاتهم كاملة، بما في ذلك أداء ثمن التأمين، ولمفاجأتهم الكبرى لم يجدوا أسماءهم ضمن المسجلين بعد أزيد من شهرين، ولم يسبق أن حدث هذا الأمر بأي كلية من كليات المغرب.

الطالبات والطلبة المتضررون اعتصموا بباحة الكلية صباح يوم أمس الجمعة ويعتزمون الاستمرار في أشكال احتجاجية أخرى.

جدير بالذكر أن الجمعية المغربية لحقوق الانسان- فرع البرنوصي – أصدرت بيانا تضامنيا مع الطالبات والطلبة المطرودين عبرت فيه عن “قلقها الكبير والاستنكار العميق على القرار الذي أقدمت عليه عمادة كلية عين السبع القاضي بطرد أزيد من ألف طالب و طالبة ورفضها الرد على تساؤلات الطلبة الذين تم طردهم رغم انهم تسجلوا بشكل عادي في بداية السنة الجامعية ليفاجأوا بطردهم قبل أيام” وذكر نفس البيان أن “أولياء طلبة كلية عين السبع أجمعوا على أنها (الكلية) تعرف تجاوزات غير مسبوقة ويصعب التسجيل بها الا بالمحسوبية والزبونية” مضيفا: “وقد اضطر الكثير الطلبة والطالبات للتسجيل ومتابعة دروسهم في كليات خارج الدار البيضاء”.

البيان أكد كذلك أن الادارة ترفض فتح باب الحوار مع ممثلي الطلبة مما اضطرهم للدخول في اعتصام صبيحة يوم الجمعة 11-10-2013 مع احتمال تصعيد نضالاتهم حتى عودة جميع الطلبة إلى استكمال دراستهم”.
وطالب نفس البيان ب:
-التراجع الفوري عن هذا القرار غير المسؤول.
-فتح حوار مع ممثلي الطلبة حول مطالبهم المشروعة.
-فتح باب التسجيل في الكلية وفق المعايير المعتمدة في كل الكليات بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.