عشرة خطابات تاريخية ألهبت حماس الملايين حول العالم

فيما يأتي عشرة خطابات تاريخية كان لها بالغ الاثر في صنع خارطة الأحداث والوقائع التاريخية، خطابات لزعماء سياسيين أو ثوار أو حتى فنانين، لكن الجامع بين الخطابات العشرة كونها تركت بصمة واضحة جعلت الجمهور يتذكرها لحد الآن، فمن لا يتذكر خطاب الثائر الارجنتيني ارنستو تشي غيفارا في مقر الامم المتحدة؟ نترككم مع الخطابات العشرة التي اخترناها لكم:

– خطاب غاندي عام 1931، في مؤتمر الطاولة المستديرة بلندن، الذي أكد فيه على الفور تأكيدا واضحا أنه لا ينوي تقديم أي تنازل وأن الحرية الكاملة للهند هي مطلبه الذي من أجله جاء.
كانت رحلته إلى بريطانيا درسا تاريخيا لكل العالم. ويحكى أن أحد الصحفيين البريطانيين سأله بنبرة تهكمية ساخرة عن اللباس التقليدي الذي لا يستر من جسمه شيئا، لماذا تمشي عاريا؟ فأجابه غاندي مبتسما كعادته: “لأنني أمثل أمة من العراة والجائعين بسبب الاحتلال البريطاني”، وكان يصطحب معه عنزة في كل مكان، وتابع كلامه مشيرا الى العنزة التي معه والناس تتعجب من زعيم دولة يأتي بلباس شبه عاري ومعه عنزة، فقال:”أصبحت العلاقة بين الهند وبريطانيا كعلاقتي مع هذه العنزة، تجرها معها لتحلب لبنها”.

– خطاب شارلي شابلن في فلم “الديكتاتور العظيم”

وهو خطاب حماسي ومؤثر، مقتبس من الفلم الكوميدي والسياسي “الديكتاتور العظيم” من بطولة وإخراج وتأليف تشارلي تشابلن، وتم عرضه في عام 1940.

– خطاب لينين أمام الجيش الأحمر في عام 1919″. يشيد فيه بقوة وضخامة الجيش الأحمر المشكل أساسا من العمال والفلاحين. و يتوعد فيه أعداء الثورة (الأحزاب البرجوازية) والقوى الرأسمالية (بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية).

– خطاب الثائر الأرجنتيني تشي جيفارا يتهجم فيه على الامبريالية المتوحشة، وينتقد فيه بشدة سياسة الأمم المتحدة المساندة للنزعة الامبريالية.

– خطاب هتلر بعد فوزه في الانتخابات الألمانية بأغلبية ساحقة

– خطاب مارتن لوثر كينغ الشهير ” رسالة سلام إلى العالم”، وأشهر ما جاء في خطاب مارتن لوثر كينغ: ” يراودني حلم بأنه في يوم ما ستنهض هذه الأمة وستعيش المعنى الحقيقي لعقيدتها، نحن نعتبر أنّ هذه الحقائق ستكون بديهية، وبأن كل الناس خلقوا متساوين”.

– فيدل كاسترو يلقي خطابه التاريخي الشهير في الأمم المتحدة، عام 1979. منددا بالسياسة العالمية الرأسمالية.

– خطاب شارل ديغول في عام 1958، الذي ألقاه من شرفة مقر الحكومة العامة بالجزائر العاصمة. بعد الاضطرابات السياسية التي اجتاحت الجزائر والتي تحولت إلى حرب حقيقية. وأهم ما قاله في الخطاب كلمته الشهيرة :”لقد فهمتكم”.

– خطاب خروتشوف الذي ألقاه في الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1960، وكان أهم ما ميز هذا الخطاب، خلع خروتشوف لحذائه وراح يضرب به على الطاولة، منددا بالهيمنة الأمريكية التي تعيق تحركات المشاركين في منظمة احتكرتها الرأسمالية العالمية.

– خطاب الرئيس الأمريكي “فرانكلين دي روزفلت”، الذي طالب فيه “الكونجرس الأمريكي” بإعلان الحرب على اليابان في أعقاب الهجوم المفاجئ على ميناء “بيرل هاربر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.