عبد الله ساعف على رأس لجنة التحكيم بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

يترأس الباحث الجامعي عبد الله ساعف، والمخرج عبده عشوبة، على التوالي، لجنة تحكيم الفيلم الطويل ولجنة تحكيم الفيلم القصير للدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم المزمع عقدها خلال الفترة من 7 إلى 15 فبراير بمدينة طنجة.

يذكر أن ساعف يشغل مهمة رئيس الجمعية المغربية للعلوم السياسية بالمغرب، ومدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، ومدير المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية “أبحاث”. وقد ترأس خلال اللجنة العلمية لصياغة “الكتاب الأبيض حول السينما المغربية.

أما عبدو عشوبة فهو مخرج ومنتج، خريج المعهد العالي للدراسات السينمائية بباريس، أنجز العديد من الأفلام الطويلة والقصيرة وأفلام وثائقية، من بينها ” تاغونجة” (1980)، عن المجموعة الموسيقية “ناس الغيوان”، والذي عرض في مهرجان البندقية ومهرجان “كان”، كما توج في أيام قرطاج السينمائية بتونس. وشارك عشوبة مؤخرا في إنتاج فيلم مقتبس من الرواية غير المكتملة لألبير كامو (1960-1913)، “الرجل الأول”، للمخرج الإيطالي الشهير جياني أميليو.

وفضلا عن المسابقة الرسمية، ستتميز الدورة 15 أيضا بتنظيم اللقاء المهني حول متابعة توصيات فبراير، وندوات صحفية وأنشطة موازية، بالإضافة إلى تقديم الحصيلة السينمائية لسنة 2013.

كما سيشارك المخرج والكاتب، عبد الله الطايع، المجاهر بشذوذه الجنسي، ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وذلك بفيلم “جيش الإنقاذ” الذي يتحدث بدوره عن العلاقات الجنسية الشاذة.

وكشفت لجنة المهرجان عن لائحة الأفلام الـ22 المشاركة في الدورة 15 من مهرجان طنجة، والتي ضمن أفلاما لمخرجين اعتادوا إثارة الجدل، إلى جانب فيلم الطايع.

ولا يتحدث فيلم الطايع عن العلاقات الجنسية الشاذة بين شخصين من الجنس نفسه فقط، بل أيضا عن موضوع تعشق الأطفال أو “البيدوفيليا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.