عائلات معتقلي حراك الريف والائتلاف يحتجون أمام المجلس الوطني ويطالبونه بالكشف عن تقريره بخصوص التعذيب

نظم الائتلاف الديمقراطي من أجل إطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن الريف صباح اليوم الاربعاء 27 نونبر وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسانـ والتي دعت اليها جمعية ثافرا لعائلات معتقلي حراك الريف للمطالبة بالكشف عن التقرير بخصوص تعذيب معتقلي حراك الريف.

وتقدم احمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي بكلمة قصيرة باسم عائلات معتقلي الحراك خلال الوقفة الاحتجاجية، تحدث فيها عن تطورات وضعية معتقلي الحراك، والإضراب عن الطعام الذي خاضه المعتقلين، وما يزال كل من ناصر ورفيقه نبيل أحمجيق، وعدم تمكن عائلاتهم من زيارة المعتقلين، أو السماح للاتصال بهم من اجل الاطمئنان عن وضعهم الذي يجهلونه لحدود اللحظة منذ إعلانهم عن دخولهم في الإضراب عن الطعام يوم 19 نونبر من الشهر الجاري.

وطالب أحمد الزفزافي المجلس الوطني لحقوق الإنسان القيام بدوره في الدفاع وحماية معتقلي حراك الريف، وفضح التعذيب الذي طالهم وما يزال، بدل الصمت أمام قرارات مندوب السجون، وسيل بيانات مندوبية السجون. كلمة الائتلاف الديمقراطي من أجل إطلاق سراح المعتقلين الدولة المغربية التي تلاها احد اعضاء لجنة المتابعة حذرت الدولة المغربية من كل التجاوزات الدي طالت ملف معتقلي حراك الريف، من تعذيب ومحاكمات صورية، وبعدها سيل البيانات من قبل مندوب المندوبية العامة لإدارة السجون البعيدة عن طبيعته وحدود مهامه. وطالب الائتلاف المجلس الوطني بتقديم والإعلان الرسمي على التقرير المعد بخصوص التعذيب الذي طال معتقلي حراك، مشيرا للتقرير الأخير بخصوص رأس الماء من قبل المجلس الوطني الذي جاء منحازا لجهة التامك رغم اطلاعها على كاميرات السجن، يقول بيان الائتلاف.

وأدانت كلمة الائتلاف ما يتعرض له معتقلي الحراك من تضييق واعتداء على حقوقهم وكرامتم الإنسانية، ويسجل الائتلاف المشكل من إطارات حقوقية ومدنية عدة الموقف السلبي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والذي يسيء اليه كمؤسسة ترعى حقوق الإنسان بالمغرب. ويتضمن اليوم النضالي الذي سبق وأن سطره الائتلاف الديمقراطي من أجل إطلاق سراح المعتقلين ندوة صحفية تتضمن شهادات لعائلات المعتقلين بنادي هيئة المحامين بالرباط مساء اليوم.

محاولة اقتحام سكن أستاذتين بنواحي الريف يغضب نقابة التعليم بترجيست

ترحيل اربعة معتقلين من سجن راس الماء بفاس وحقوقيون واعضاء لجن الدعم يحذّرون من محاولات ادارة السجون عزل الزفزافي وأحمجيق