طنجة: تراجع عدد السياح ب12% خلال الخمسة أشهر الاولى من السنة الجارية

أفاد تقرير للمديرية الجهوية للسياحة بطنجة أن النشاط السياحي بمدينة طنجة عرف خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2015 تراجعا بنحو 12 بالمائة في عدد الوافدين على المنطقة.

وعرف تراجعا بنحو 14 في المائة في عدد ليالي المبيت السياحية بالمؤسسات الفندقية المصنفة، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

واعتبر المصدر أن هذا التراجع مرده إلى انخفاض بنسبة 17 بالمائة في عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة بالنسبة للسياح غير المقيمين الى غاية متم شهر مايو 2015 و10 بالمائة بالنسبة للسياح المقيمين خلال نفس الفترة.

انخفاض الاستقطاب السياحي في السوق الإسبانية

ويعزى هذا التراجع ،حسب المصدر،إلى انخفاض الاستقطاب السياحي في السوق الإسبانية (ناقص 24 في المائة في عدد الوافدين وناقص 25 في المائة في عدد ليالي المبيت السياحية )، والسوق الفرنسية (ناقص 26 في المائة في عدد الوافدين وناقص 21 في المائة في عدد ليالي المبيت السياحية)، والسوق البرتغالية (ناقص 23 في المائة في عدد الاشخاص و ناقص 39 في المائة في عدد ليالي المبيت) والسوق البريطانية (ناقص 29 بالمائة في عدد الوافدين وناقص 26 بالمائة في عدد ليالي المبيت) والسوق الألمانية (ناقص 15 بالمائة بالنسبة للأشخاص وناقص 21 بالنسبة لليالي المبيت)، والسوق الإيطالية (ناقص 27 بالمائة في عدد الوافدين و ناقص 20 بالمائة في عدد ليالي المبيت السياحية) وسوق الولايات المتحدة الامريكية (ناقص 10 في المائة من الوافدين وناقص 15 في المائة من ليالي المبيت السياحية).

عرف عدد السياح الوافدين على مدينة البوغاز تراجعا

وقد عرف عدد السياح الوافدين على مدينة طنجة عبر مطار ابن بطوطة الدولي تراجعا بنسبة 8 بالمائة، وانتقل من 92 الف و653 خلال الخمسة اشهر الاولى من سنة 2014 الى 84 ألف و888 سائحا خلال نفس الفترة من العام الجاري، فيما عرف عدد السياح الوافدين على مدينة البوغاز عبر المعابر البحرية، ميناء طنجة المدينة وميناء طنجة المتوسط، تراجعا على التوالي 14 بالمائة و11 بالمائة.

وأضاف المصدر أن معدل إقامة السياح بمدينة البوغاز، سواء الذي يهم السياح المقيمين أو السياح غير المقيمين، استقر في حدود يومين كما كان عليه الحال خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الماضي.

عرفت نسبة الملء بالفنادق المصنفة تراجعا

وعرف شهر ماي الماضي، بالنسبة لعدد ليالي المبيت السياحية في المؤسسات الفندقية المصنفة بالنسبة للسياح غير المقيمين، تراجعا بنحو 17 بالمائة والنسبة للسياح المقيمين أيضا تراجعا بنحو 5 بالمائة، كما عرف عدد السياح غير المقيمين الوافدين على الفنادق المصنفة تراجعا بنحو 14 بالمائة وبالنسبة للمقيمين نحو 9 بالمائة.

وعرفت نسبة الملء بالفنادق المصنفة تراجعا بنحو 2 بالمائة من يناير 2015 الى غاية متم شهر مايو من نفس السنة، وانتقلت النسبة من 48 بالمائة الى 46 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، ووصلت نسبة الملء بالفنادق من فئة أربع نجوم الى 11 بالمائة و8 بالمائة في الاقامات السياحية، فيما عرف التراجع بالنسبة للفنادق من فئتي نجمة ونجمتين 3 بالمائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.