طنجة:احتفلات شعبية بالمولد النبوي والسلطات حاولت منعها بسبب العدل والإحسان

 

عاشت عدد من أحياء طنجة مساء الأربعاء على ايقاع الإحتفال بعيد المولد النبوي وذلك بالخروج في مسيرات جابت شوارع المدينة ردد فيها المشاركون أهازيج وأمداح نبوية ولافتات تعبر عن فرحهم بقدوم هذه المناسبة الدينية.

وسُجل في البداية محاولات السلطات منع هذه الإحتفالات الشعبية التي دأبت ساكنة طنجة على تنظيمها منذ سنوات، حيث اعترضت القوات العمومية سبيل بعض المسيرات، خاصة في حي مطافي،كسبراطا، بير الشيفا …إلخ قبل أن تتراجع السلطات أمام تشبث المشاركين بتنظيم احتفالاتهم في الشارع، فيما اكتفت السلطات بمراقبة الإحتفالات عن قرب.

20151223_214133

وبخلاف السنوات الماضية التي كانت تُنصب منصات في الساحات لتنظيم سهرات إنشادية، غابت هذه المظاهرة بتاتا نتيجة رفض السلطات لإقامتها بشكل صارم خلال السنوات الأخيرة، وإنزال عناصرهاالأمنية لمنعها بالقوة.

وإن كانت هذه الإحتفالات ذات طابع شعبي إلا أن بصمة جماعة العدل والإحسان واضحة من خلال التأطير والدعم اللوجستيكي وهو ما جعل السلطات تراقب هذه الإحتفالات وتحاول منعها أو تقليص حجمها على الأقل، في إطار الصراع بين الجماعة والسلطات.

من جهة أخرى نظمت الجهات الرسمية ليلة مولدية بالمسجد الأعظم حضرها عدد من المسؤولين المحليين إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف، كما عرفت بعض المساجد والزويا بالمدينة تخليد الذكرى عبر تلاوة الأشعار والأمداح إلى حدود ساعات متأخرة من الليلة.

20151223_214233

20151223_212649

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.