طائرات”إف 16″ المغربية نفذت ما يزيد عن 20 تدخلا عسكريا ضد “داعش”

كشفت صحيفة “إير فورس مونثلي” البريطانية، في عددها الأخير، أن الطائرات الحربية المغربية المشاركة بجانب الامارات العربية المتحدة، في التحالف ضد مايسمى بتنظيم الدولة الاسلامية ” داعش”، قد نفذت أزيد من 20 تدخلا عسكريا هادفا.

وأشار تقرير عسكري أمريكي قبل أسابيع أن المغرب يتوفر على 24 طائرة حربية من طراز F16، بعث أربعة منها للمشاركة في الحرب على “داعش”، مضيفا أن من بين الأسباب التي دفعت الرباط إلى الإقدام على هذه الخطوة يكمن في “اختبار القدرات القتالية لطائرات F16”.

وأوضح التقرير العسكري الأمركي أن كلا من المغرب والأردن والإمارات العربية المتحدة يشاركون في الحرب بطائرات F16، وذلك إلى جوار طائرات الـUS Army، وهو الأمر الذي “يساعد على الرفع من القدرات القتالية للطيارين المغاربة وأيضا معرفة مدى قدرة طائرات F16 على تحقيق نتائج عسكرية حاسمة”.
ويورد التقرير أن المقاتلات المغربيّة جرى إرسالها مع طيارين إلى الخليج، وهي تنخرط منذ أسابيع في قصف “تنظيم أبي بكر البغدادي”، وذلك في إطار التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد “داعش”.. وهو ما قد يفسّر توجّس الأمنيّين المغاربة من عمليات إرهابية قد تطال المملكَة، ويوضّح نوعا ما دواعي نشر مجموعات “حذر” بعدد من المدن المغربيّة حسب ذات التقرير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.