ذاكرة كرة القدم في الشمال (7): صوصيداد ديبور تيبادي ناضور أول فريق بالناظور

 جابر الخطيب

ستقدم انوال بريس لقرائها خلال شهر رمضان سلسة مقالات حول تاريخ كرة القدم بالشمال، سنعتمد في صياغة هذه الحلقات بشكل اساس على كتاب “ذاكرة كرة القدم في الشمال” للاستاذ محمد العسري، الصادر عن مطبعة افزارن سنة 2011، كما سنستعين بشهادات بعض ممارسي اللعبة الذين ما زالوا على قيد الحياة، رهاننا تكوين صورة شاملة حول تاريخ هذه اللعبة بالمنطقة. وسنرفق الحلقات بصور لبعض الفرق واللاعبين، وهي صور مبثوثة في كتاب الاستاذ العسري. قراءة ممتعة.

الجزء السابع:

مدينة الناظور كغيرها من المدن الشمالية عرفت نشاطا كرويا مع بداية القرن الفارط، كما ساهم قربها من مليلية من انتشار هذه اللعبة مبكرا، غير أن ظهور أول فريق لكرة القدم بكل مقوماته كان سنة 1940 اطلق عليه اسم ” صوصيداد ديبور تيبادي ناضور”، وتكون في غالبيته من الجيش الاسباني كغالبية الفرق التي تشكلت في البداية بمدن الشمال المغربي.

مارس ” صوصيداد ديبور تيبادي ناضور” بالقسم الجهوي ، حيث استطاع خلال سنة 1954 الصعود للقسم الوطني الثالث بالبطولة التي كانت تشرف عليها الجامعة الاسبانية المغربية لكرة القدم الذي كان مقرها بمدينة سبتة، ومن أبرز اللاعبين المغاربة الذين لعبوا بفريق ” صوصيداد ديبور تيبادي ناضور” الى جانب العناصر الاسبانية نجد: امبارك، عبدالسلام، المختار، حسن.. وغيرهم.

كما تشكل فريق ثاني بمدينة الناظور مشكل من العناصر المغربية أطلق عليه اسم ” اتلتيك الناضور”.

وخلال سنة 1956 تأسس فريق مغربي جديد اختير له “هلال الناضور” ويحكي مؤسسوا الفريق ان اختيار اسم الهلال جاء صدفة بعد أن اجتمع المهتمين بالشأن الرياضي خلال ليلة مقمرة من ليالي شهر رمضان، وأثناء اجتماعهم كان الهلال مكتملا وساطعا، فاتفقوا على تسمية فريقهم الجديد بهلال الناضور تيمنا ببراكاته.

تمكن هلال الناضور خلال مساره الكروي بالبطولة الصعود للقسم الوطني الثاني سنة 1979، وبعدها خلال سنة 1986 حقق أول صعود له للقسم الوطني الأول، لكن مستواه كان متذبذبا لينزل مجددا للقسم الوطني الثاني وينحدر بسرعة لأقسام دنيا. الى جانب الهلال تتواجد بحاضرة الناضور أندية كروية أخرى تساهم في تنشيط الساحة الكروية كفريق “فتح الناضور” ونوادي أخرى كأمل العروي وشباب أزغنغان وغيرها. وتبقى ابرز المواهب الكروية التي أنجبتها الناضور : العروسي – ميمون – بنخدة- حجار – حمادي – بولعطور وغيرهم.

صورة الصدارة: صورة قديمة لفريق هلال الناظور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.