صحيفة اسبانية تصف “كرايزي” بالحاقد الصغير و”الدون بيغ” و”مسلم” بالمنصاعين

تناولت صحيفة “أب س” الإسبانية قضية اعتقال عثمان عتيق، وذكرت أن المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، قضت يوم الجمعة الفائت،  بسجن مغني الراب المغربي، الذي يبلغ عمره 17 عاما و الملقب بـ” ميستر كريزي” (السيد المجنون)، بثلاثة أشهر سجنا، بتهم “تحريف النشيد الوطني، وإهانة الشرطة الوطنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النوع الموسيقي يعرف انتشارا كبيرا في مواقع الشبكات الاجتماعية، وأن كثير من وسائل الإعلام المغربية قامت بتشبيه مغني الراب الملقب ب “ميستر كريزي” بالحاقد الصغير، في إشارة إلى رفيقه معاد الحاقد، مغني الراب الآخر، والأكثر تعرضا للملاحقة من قبل السلطات المغربية، الذي تم الإفراج عنه الشهر الماضي بعد أن قضى في السجن أربعة أشهر.

كما أشارت إلى أن الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبارنسي المغرب) كانت قد قررت منح جائزة النزاهة ل معاد بلغوات الملقب ب “الحاقد”، الذي سجن ثلاث مرات، وتحول إلى رمز للربيع الديمقراطي الذي عاشه المغرب في عام 2011. وهي الجائزة التي تمنحها المنظمة كل سنة للأفراد أو الجمعيات التي تشكل من خلال توجهها أو التدابير التي تتخذها مثالا يحتذى به في مجال مكافحة الفساد.

وفي الاخير ذكرت الصحيفة أنه في حين يوجد “الحاقد” و “ميستر كريزي” تحت مراقبة السلطات، يبدو مغنين الراب الآخرون مثل “الدون بيغ”، الأكثر شهرة في البلاد، وكذلك “مسلم”، أكثر انصياعا ولهم المزيد من الدعم الشعبي.

 

http://www.abc.es/internacional/20141019/abci-marruecos-rapero-carcel-201410181828.html

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.