صحف اليوم: الحكومة تنهي “أسطورة” المواد المدعومة

أبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 25 فبراير 2015..

* أخبار اليوم المغربية :

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يستعد لسحب مظلة المقاصة من قنينات الغاز والسكر والدقيق قبل الانتخابات.. فبعد تحرير المحروقات، تستعد الحكومة لرفع يد المقاصة عن غاز البوتان والسكر والدقيق قبل الانتخابات المقبلة حسب مصادر مطلعة، وسيتم تعويض مظلة المقاصة بدعم مباشر ينتظر أن يستفيد منه 8 ملايين مغربي.

– قطاع العقار يختنق ويهدد الاقتصاد المغربي بالانهيار. اجتماع طارئ احتضنه مقر وزارة السكنى، الجمعة الماضية، كشف بلوغ أزمة العقار درجة تستدعي تدخلا حكوميا عاجلا لإنقاذه. أربعة وزراء “كبار” هم وزير السكنى نبيل بنعبد الله ووزير الداخلية محمد حصاد ووزير المالية محمد بوسعيد ووزير التعمير محند العنصر، جلسوا إلى مسؤولي فدرالية المنعشين العقاريين، يوم الجمعة الماضي، لمناقشة كيفية الحيلولة دون تسبب الاختناق الذي يلوح في أفق هذا القطاع في انهيار شامل للاقتصاد المغربي.

* المساء :

– كتاب الضبط يشلون المحاكم ويحتجون على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد.. حيث شهدت مختلف محاكم المملكة، أمس الثلاثاء، وقفات احتجاجية نفذها العاملون المنضوون تحت لواء النقابة الديمقراطية للعدل، رفعوا خلالها شعارات تندد بالأوضاع التي يعرفها القطاع، وطالبوا بتنفيذ عدد من المطالب منها “احترام اختصاصات موظفي هيئة كتابة الضبط والكف عن امتهان كرامة موظفي السلالم الدنيا”؛ وعبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، يقول إنه سيوجه رسالة إلى وزارة العدل من أجل فتح الحوار، معبرا عن أسفه لما تضمنه بلاغ الوزارة الذي يبين أن ما يصل إلى وزير العدل حول مضامين جلسات الحوار “غير صحيح وغير أمين بالمطلق”.

– الجدل حول تورط قادة “البوليساريو” في اختلاس المساعدات يعود إلى البرلمان الأوروبي.. حيث وصفت لجنة مراقبة الميزانية بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الاثنين، الاختلاسات المكثفة والمنظمة منذ عدة سنوات للمساعدات الإنسانية الدولية المخصصة لسكان تندوف ب”الفضيحة”. وأعربت اللجنة عن استغرابها من أن المكتب الأوروبي لمحاربة الغش لم يوصي باسترجاع المساعدات الإنسانية التي تم اختلاسها من قبل الجزائر و”البوليساريو”.

* الصباح :

– الحكومة تنهي “أسطورة” المواد المدعومة.. حيث تضع الحكومة اللمسات الأخيرة لاستخلاص التوصيات الخاصة بدراسة علمية أجرتها لتدقيق مدى تأثير حذف الدعم الذي كان موجها للمواد الاستهلاكية الأساسية، خاصة السكر والبوتان والدقيق المدعم، على القدرة الشرائية للمواطنين؛ ومصادر تقول إن إنهاء الدعم عن هذه المواد يراد منه إنهاء “أسطورة” مساعدة المعوزين والفقراء التي كانت ترفع من قبل الحكومات السابقة ل”المزايدة السياسوية” في الوقت الذي كان المضاربون والميسورون هم المستفيدون من أموال صندوق المقاصة.

– شفيق بنكيران، رئيس جهة الدار البيضاء الكبرى، يستعرض، في حديث للجريدة، الصعوبات المحتملة التي قد تواجه جهة الدار البيضاء – سطات المحدثة في إطار التقسيم الجهوي الجديد؛ مؤكدا أن من أهم هذه الصعوبات الخصاص الكبير في البنيات التحتية ثم الإمكانيات المالية والبشرية؛ مطالبا بضرورة إحداث نظام جبائي جهوي لتحسين تعبئة الإمكانيات.

* الحركة :

– المركز المغربي للظرفية يتوقع موسما فلاحيا جيدا.. فقد خصص المركز في تقريره الشهري الأخير”مغرب – كونجونكتير” ملفا لقطاع الفلاحة أكد فيه أن موسما فلاحيا جيدا يلوح في الأفق بالنظر إلى التساقطات المطرية التي تشهدها المملكة.

– الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عبد العظيم الكروج يقول إن إصلاح العقود الخاصة بالتكوين المستمر يطمح إلى تعزيز تنافسية المقاولات الوطنية وتحسين مردوديتها، خاصة منها المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا؛ وذلك خلال لقاء جمعه بممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعات البين مهنية لدعم الاستشارة والمقاولات.

* العلم :

– الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي فشلت: تعنت الحكومة دفع المركزيات النقابية إلى الانسحاب. ميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أوضح أن الحكومة تصر على بداية المفاوضات من ملف التقاعد بمعزل عن المطالب الأخرى، الشيء الذي رفضه الوفد المنتدب من طرف النقابة؛ مبررا ذلك بأنه لا يمكن مناقشة هذه النقطة من غير برمجة نقطة الأجور.

– رئيس الجمعية المغربية للمساعدين الاجتماعيين سفيان المعدل، يقول إن “رد الاعتبار للتلميذ والأستاذ على حد سواء حلقة أساسية في إصلاح المنظومة التعليمية وإنقاذ المدرسة العمومية”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– ارتفاع تسويق منتوجات الصيد البحري والتقليدي ب 9 في المئة.. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتوجات الصيد البحري التي تم تسويقها بلغت 68 ألفا و891 طنا في نهاية يناير 2015، بما يقدر بأزيد من 408.5 مليون درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا في قيمتها ب 9 في المائة وانخفاضا ب 4 في المئة من وزنها، مقارنة مع يناير 2014.

– الحكومة تهييء مرسوما ينظم مجلس المنافسة.. إذ من المنتظر أن تناقش الحكومة مشروع المرسوم بتطبيق القانون المتعلق بمجلس المنافسة. وحسب المذكرة التقديمية، فإن القانون يهدف إلى تحديد بعض الإجراءات التطبيقية لمقتضيات هذا القانون المتعلق بتعيين أعضاء المجلس وتحديد مهام الرئيس والمقرر العام وكذا بعض الإجراءات المرتبطة بالمساطر.

* المنعطف :

– المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، يناشد المنتظم الدولي وكافة القوى المؤثرة في القرار الدولي لإنهاء هذا النزاع المفتعل الذي تصر الجزائر على استدامته؛ وذلك خلال ندوة حول قضية الوحدة الترابية نظمت بالرباط أول أمس الاثنين.

– غليان داخل سوق الجملة بالدار البيضاء وتخوفات من توقف إمداد الساكنة بالخضر والفواكه.. بلاغ للمكتب النقابي لعمال ومهنيي سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء استنكر الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لسوق الخضر والفواكه، محذرا السلطات الوصية من التسرع في تفويت تدبير السوق للخواص دون إشراك كافة المتدخلين، مع تحميل المنتخبين مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية والاحتقان الذي أصبح يهدد توقيف إمداد الساكنة البيضاوية بالخضر والفواكه.

* الأحداث المغربية :

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ينجح في تجاوز “بلوكاج” مجلس النواب ويقنعه بالشروع في مناقشة قانون مجلس السلطة القضائية.. فبعد أسابيع على تقديمه من قبل وزير العدل والحريات أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، يبدأ أعضاء اللجنة، الاثنين المقبل، مناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 13-100 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية. مصدر من مجلس النواب أكد أن الفرق البرلمانية بدأت في إعداد تصوراتها الأولوية والتعديلات التي ستقترح إدراجها في المشروع قبل المصادقة عليه وإحالته على جلسة تشريعية في الدورة البرلمانية المقبلة للتصويت عليه، وهو ما لم يكن ممكنا لولا كثافة الاتصالات التي أجراها الرميد برؤساء الفرق ورئيس مجلس النواب.

– وزير الداخلية محمد حصاد يبدأ أولى جولات نقاش القوانين الانتخابية بلجنة الداخلية بمجلس النواب.. فبعد أن أحالت وزارة الداخلية مشاريع القوانين الانتخابية المتعلقة بالجماعات والجهات والعمالات والأقاليم، على مكتب مجلس النواب، يقدم محمد حصاد يوم الثلاثاء المقبل أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية تتعلق بالانتخابات.

* العاصمة بوست :

– مصدر في النقابة الديمقراطية للعدل، المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن الإضراب الذي خاضته النقابة حقق “نجاحا ساحقا”. فخر الدين بنحدو، النائب الأول للكاتب العام للفدرالية، أكد أن الإضراب الوطني، أمس، “كان ناجحا في كل محاكم المملكة وحدثت استجابة واسعة لكتاب الضبط”.

– “دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية”، التي تضم أزيد من مئة جمعية، أعلنت مقاطعتها للاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني المزمع تنظيمه في الثالث عشر من مارس المقبل، للاحتفال بالأدوار التي تضطلع بها جمعيات المجتمع المدني.

* رسالة الأمة :

– جان فرانسوا دوفان، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، أبرز أن السلطات المغربية بذلت جهودا للحفاظ على الاستقرار الماكرو اقتصادي رغم صعوبة الظرفية الخارجية، مؤكدا على أهمية مواصلة الإصلاحات لتعزيز المكاسب المحققة من حيث استقرار الاقتصاد الكلي. واستدرك قائلا إنه “رغم التقدم الذي أحرزه المغرب في العقد الماضي، لا يزال يتعين بذل المزيد من الجهود لتحقيق نمو أعلى وأكثر احتواء لجميع شرائح السكان عن طريق تخفيض البطالة ونسبة انتشار الفقر”.

– قياديات أحزاب المعارضة تواصلن عقد اجتماعاتهن لإنجاح “مسيرة المساواة” في مواجهة رئيس الحكومة. قياديات أحزاب الاتحاد الدستوري والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي اجتمعن أول أمس بالرباط ووقفن على الاستعدادات الجارية لإنجاح المسيرة الوطنية ليوم 8 مارس المقبل بالرباط التي تتوخى “المطالبة بإقرار المساواة الفعلية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية” و”مواجهة المد التراجعي الذي يعتبر تعطيل التفعيل الديمقراطي للدستور أحد مؤشراته الأساسية”.

* الصحراء المغربية :

– المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تمسكت بالمشاركة في الجولة الجديدة للحوار الاجتماعي، التي انطلقت أول أمس الاثنين وتستمر اليوم الأربعاء، بشرط قبول مناقشة إصلاح ملف المعاشات المدنية وفق “مقاربة شمولية تطرح أجور الموظفين والمأجورين على طاولة النقاش”، وهو ما لم تقبله الحكومة وأدى إلى فشل أولى جلسات الحوار الاجتماعي. العربي الحبشي، ممثل الفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن المركزيات النقابية عبرت عن تحفظها على منهجية الحوار، مضيفا أن النقابات الثلاث ستتخذ “الموقف المناسب للرد على تصلب موقف الحكومة في الحوار”.

– دراسة أكاديمية حديثة حول نزاع الصحراء أكدت أن جميع ما قام به المغرب لاستعادة وحدته الوطنية التي عرقلها الاستعمار الإسباني، محاولات مشروعة من وجهة نظر الحقوق التاريخية للمغرب في المنطقة. وأضافت أن تحليل ودراسة نزاع الصحراء من وجهة نظر “الحقوق التاريخية” يؤكد لا محالة وبمختلف البراهين أحقية المغرب في صحرائه، كما أن هذا المعطى من وجهة نظر علم السياسة من شأنه أن يحدث فرقا كبيرا عبر العالم في فهم وإدراك كنه هذا النزاع.

* التجديد:

– صندوق النقد الدولي يؤكد أن الاقتصاد المغربي ازداد “قوة” بفضل الإصلاحات الحكومية، متوقعا تحقيق معدل نمو يصل إلى 4,5 في المئة هذه السنة. ولأول مرة منذ أكثر من 8 سنوات، يتم تسجيل فائض في الميزانية ب 5,2 مليار درهم. ومداخيل خزينة الدولة ارتفعت ب 0,6 في المئة والنفقات تراجعت ب 16,6 في المئة خلال يناير الماضي.

– وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ذكرت أن عملية تقييم نسبة استخدام المرتفقين للتطبيق الالكتروني المحمول، للاطلاع على المخالفات المتعلقة بقانون السير، سجلت خلال الشهرين الأولين من إطلاقه، ما مجموعه 1.545.005 استعمال للاطلاع على المخالفات . بلاغ للوزارة، أمس الثلاثاء، أضاف أن تحميل التطبيق تم أيضا من قبل أزيد من 54.100 جهاز نقال، من بينها 76 في المائة جهاز من نوع “أندرويد” و 24 في المائة جهاز من نوع “آيوس” .

* بيان اليوم:

– حزب التقدم والاشتراكية يواصل التعبئة استعدادا للاستحقاقات القادمة، وفق ما جاء في بلاغ للمكتب السياسي للحزب. كما عبر الحزب، من جهة أخرى، عن اعتزازه بالنجاح البين للقاء أحزاب اليسار العربي.

– سفيرة المغرب في بلغاريا لطيفة أخرباش أكدت أن “استقرار المغرب لا يستمد أصله من الجمود، وإنما من دينامية للإصلاحات المتنامية والمتراكمة”. أخرباش أبرزت، في حديث لليومية البلغارية الواسعة الانتشار (دوما) نشرته أول أمس الاثنين، أن “المملكة المغربية بلد مستقر سياسيا في بيئة إقليمية مضطربة وفي عالم يتزايد فيه الغموض بشكل كبير”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– الكشف عن مخطط عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال برسم سنة 2015، بعد تأخير دام زهاء شهرين. المخطط يتضمن 21 مشروعا سيتم إنجازه خلال السنة الجارية، ويتوزع على محاور أساسية هي الريادة في عالم الأعمال والاستثمار ونقل الملكية والتعمير والصفقات العمومية والتجارة الخارجية وقانون الأعمال والتعاون والشراكة.

* ليكونوميست :

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقترح إرساء فترة انتقالية من خمس سنوات لسحب أو التوقيف النهائي للمأذونيات غير المستغلة مباشرة من طرف الحائزين عليها قبل فاتح أبريل 2015؛ وذلك لإخراج إصلاح نقل المسافرين من المأزق الذي يوجد فيه.

* البيان :

– صندوق النقد الدولي توقع أن يصل النمو الاقتصادي في المغرب إلى 4,5 في المئة سنة 2015، بينما سيظل التضخم منخفضا (حوالي 1,5 في المئة) ويستمر انخفاض عجز المالية العامة. كما أكد أنه مع استمرار التنفيذ الدؤوب للإصلاحات الهيكلية، يمكن أن تزداد سرعة النمو ليتراوح بين 5 و5,5 في المئة على المدى المتوسط.

* أوجوردوي لوماروك :

– محمد حصاد يكشف عن مشاريع قوانين الانتخابات المحلية: تجديد مجلس المستشارين سيتم في 2 أكتوبر المقبل.. فبعد مصادقة مجلس الحكومة على مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات المحلية، كشف وزير الداخلية عن مشاريع القوانين الانتخابية للجماعات المحلية. وسيتم إحالة مشاريع القوانين المذكورة في الغالب على أنظار المجلس الحكومي غدا الخميس.

* لوبنيون :

– رغم التساقطات المطرية المشجعة: الأمن الغذائي لا يزال مرتبطا باستيراد الحبوب.. فرغم التساقطات المطرية التي عرفتها بلادنا والتي أنعشت الآمال في موسم فلاحي جيد وارتفاع إنتاج الحبوب بالمغرب، إلا أن الأمن الغذائي بالمغرب لا يزال مرتبطا باستيراد المواد الأساسية من الخارج، خصوصا الحبوب.

* ليبراسيون :

– غالبية أرباب المقاولات ينظرون بعين الرضا للوضع الاقتصادي بالمغرب خلال 2015.. الآراء إيجابية، حسب المركز المغربي للظرفية الذي نشر نتائج استطلاعه الأخير بخصوص آفاق النمو لسنة 2015. المركز أجرى هذا الاستطلاع ضمن عينة من الفاعلين الاقتصاديين من أجل سبر آرائهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.