سيدي اليمني : التهميش الممنهج والمقاومة المشروعة

261396_185602718161773_6182162_n

تقديم :

بعد تفاقم المعانات وارتفاع عدد الجرائم،وطغيان الرشوة والمحسوبية والزبونية في التعاطي مع حقوق المواطنين(ة)،وتكريس ثقافة التسول والخنوع……كان لابد من ابداع شكل من اشكال المواجهة ضدا على السائد المحروس من قبل المستفيدين من الوضع الراهن،الموظفين لبؤساء السياسوية ووسطاء الوثائق الادارية.فتم تأسيس التنسيقية المحلية لرفع التهميش عن سيدي اليمني بمضمون احتجاجي على قاعدة النداء الاول.

التنسيقية المحلية :من التأسيس الى الآن

بعد فتح نقاش موسع مع مختلف الفاعلين الجمعويين والسياسين بالمنطقة،منهم من حبد فكرة تاسيس شكل تنظيمي،ومنهم من رفض،وبعد مجموعة من اللقاءات استقر الراي في الاخير على تأسيس التنسيقية المحلية لرفع التهميش عن سيدي اليمني.وصياغة نداء اول متضمن لاهم المشاكل الاجتماعية.دشن اول خروج اجتجاجي يوم 17 شتنبر 2012.وحرصا على تماسك المولود وعدم تكرار اخطاء سابقة في التدبير سهلت على السلطات الالتفاف عنها”لجنة التضامن مع مرزوق اوفقير”الدي تعرض لاعتداء من قبل قائد سيدي اليمني.تمت صياغة تعاقد محلي بمتابة قانون يجمع و ينظم عمل التنسيقية.وقعته جمعيتين(مدرسة اولاد الرياحي،الامل+نقابة سيارات الاجرة وفاعلين)،ومع تزامن الوقفة الاحتجاجية الرابعة 4 اكتوبر 2012 مع الحملة الانتخابية الجزئية للبرلمان وتصادفها مع تجمع انتخابي للعدالة والتنمية,وبعدما فضل المواطنون المشاركة في الوقفة الاحتجاجية للتنسيقية على حضور التجمع الخطابي،انسحبت جمعية الامل من التنسيقية. ومع توالي الخروقات،وتصدي التنسيقية (صفقة السوق الاسبوعي،بناء مستشفى الولادة….) وتواجد التنسيقية بالميدان ومواكبتها لمستجدات الوضع المحلي وسعت من قاعدتها الشعبية وفرضت نفسها كمخاطب التجاه السلطات.وبعد مشاركتها في اليوم الدراسي المتعلق بتصميم التهيئة الى جانب جمعيات المجتمع المدني يوم 25 دجنبر ودفاعها عن تخصيص التكنة العسكرية لاقامة مرافق ترفيهية ورياضية.وبعد تزوير محضر دورة المجلس المخصص لتصميم التهيئة ،ثم فضح الموضوع وتعبئة بعض المستشارين للتصدي للموضوع. وقد تم تنفيد ثلات وقفات احتجاجية على هدا امام مقر الجماعة وتعطيل دورة فبراير بعد فشل تلات جلسات.وبالموازات تم الاحتجاج على سلوكات القائد وتعطيله للعمل بالقيادة يوم 7 يناير2013 ،كما تم تنظيم ورش اصلاح الطريق المؤدية للمركز تحت شعار”رفع التهميش فعل واحتجاج”يوم 9 فبراير. ومتابعتا للمطالب المعبر عنها في النداء الاول،وبعد اضافة مطلب ارجاع الثكنة العسكرية للملك العام الجماعي ثم عقد ثلات اجتماعات مع فروع الاحزاب والجمعيات المحلية شهر مارس،توجت بتوجيه رسائل الى كل من والي الجهة ورئيس الحكومة بخصوص ارجاع الثكنة العسكرية(13هكتار+مباني تاريخية) للملك العام الجماعي.وتحت شعار”لنتعبأ جميعا من أجل ارجاع الثكنة العسكرية للملك العام الجماعي.”نظمت ندوة بدار الشباب سيدي اليمني من تاطير:بوبكر القجوجة منسق التنسيقية.عبد الله الزايدي فاعل سياسي وحقوقي وربيع الخمليشي عن مرصد حماية البيئة والماثر التاريخية.

يوم 13 ابريل 2013.توجت بمراسلة المجلس الجماعي ووزارة التقافة من أجل ادراج الثكنة كترات ثقافي. وبعد تلقي التنسيقية لطلب التضامن من قبل شباب اولاد الرياحي،تم تشكيل لجنة التضامن مع عائلة الشرادي بعد الحكم الصادر ضدها بالافراغ من مسكنها الدي تقطنه قبل الاستقلال يوم 14 ابريل.ثم تنظيم مسيرة تضامنية واعتصام وسط مقر القيادة من أجل شهادة تثبت الأقدمية في السكن يوم 24 أبريل ومتابعة الملف لدى المصالح المختصة. وتضامنا مع ضحايا انتهاكات حقوق الانسان بسيدي اليمني نظمت ندوة في موضوع واقع الحريات العامة بعد دستور 2011بدار الشباب سيدي اليمني يوم 21يونيو2013من تأطير الاستادين محمد المساوي وحميد هيمة ومساهمة مجموعة من المناضلين الديمقراطيين بجهة الشمال.

وتخليدا للذكرى الاولى لخروجها للإحتجاج السلمي نٌظم يوم 16شتنبر 2013،وقفة رمزية وسط السوق الاسبوعي. وبعد الاعتداء على عضو التنسيقية بومغيت السالمي من قبل عون سلطة وقائد الملحقة التانية بأصيلة نظمت وقفة احتجاجية أمام مقر باشوية أصيلة يوم 17شتنبر 2013. وتكوينا لأعضاء التنسيقية نظمت يوم 28شتنبر2013،ورشة تكوينية في موضوع الحق في الاحتجاج بين التشريع والممارسة من تأطير الاستاد عبد الهادي بلكورداس.

وبعد هدا المجهود النضالي المتواصل يمكن احصاء أهم الانجازات فيما يلي:

1_ تكسير هاجس الخوف،وفرز للفاعلين،وتحرير للفضاء العمومي

2_اجبار السلطات العمومية على الاضطلاع بمهامها(رسالة الوالي لمدير التجهيز حول الطريق،وضع مطالب التنسيقية في جدول اعمال دورة ابريل،زيارة لجنتين لمقر الجماعة….

3_ خلق الاهتمام بالشان العام،وتيسير حقوق المواطنين وفتح بنية استقبال التظلمات

4_ محاصرت الاشاعات المخزنية،ولفت انتباه الجهات المسؤولة لمشاكل المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.