سلفي مغربي: النبيذ ليس حراما والفقه مجال الاختلاف

تفاعل الفقيه السلفي الجهادي نور الدين الحاتمي بخصوص النبيذ، وأصدر فتوى مخالفة لما درج عليه العموم بتحريمه.

وقال نور الدين الحاتمي جوابا على سؤال حول النبيذ بصفحته على الفايسبوك” فإن الخلاف بشأن النبيذ واسع وإنا لا نرى سببا لإلحاقه بالخمر وغالبية أصحابنا يقولون بإباحته”، وأضاف موضحا أن ” النصوص التي تناقش الخمر، اقصد ما ورد عن الفقهاء مرجوحة”.

واعتبر السلفي نور الدين الحاتمي أن الفقه بالتعريف هو مجال الاختلاف. وتعليقا على الفتوى، وفي تصريح مقتضب ل“أنوال بريس”؛ أوضح أن الخلاف في الفتاوي يقوم على الأقيسة كما يقول ابن رشد.

واعتبر الفقيه السلفي نورالدين الحاتمي أن هذا الخلاف الفقهي قديم، وأغلب فقهاء العراق الأحناف يبيحونه. وبخصوص النبيذ يعتبر الفقيه الذي يقدم نفسه مجددا في مجال الفقه أنه إذا كان العلة في تحريم النبيذ الإسكار، فإن النبيذ لا يسكر، مختما اتصاله ب“أنوال بريس” على أن الفقه وجب أن يقوم على الاختلاف والنسبية في الأحكام.

3 تعليقات
  1. يحنى داود الابرشي يقول

    يطمعون للمناصب باللعب في الكلام …النبيد هو العصير لا اقل ولا اكثر ويفسد بعد يوم او يومين حسب الطقس ….بصرف النظر عن الثلاج اتكلم بشكل كلاسيكي فلماذا ..التلاعب بالكلام

  2. عزوز يقول

    ماذا يقصد بالنبيذ؟.ان كان يقصد به ما ينبذ إي يطرح في الماء او اللبن لمدة ثلاثة ايام فهذا حلال لا شيءفيه.أما ما تجاوز ذلك فهو حرام وذلك مظنة ان يصبح مسكرا. وهذا بنص رسول الله ص.فاىمقال يحتاج إلى توضيح الأمر.

  3. عزوز يقول

    للأسف الرأي الذي يميل إليه هذا الرجل را ي مرجوح .وهو يتنافى مع النصوص الواضحة في التحريم كقوله صلعم كل مسكر حرام. فالحكم يدور مع علته سواء كان نبيذا ام خمرا. لهذا نهى النبي صلعم عن شرب النبيذ لأكثر من ثلاثة ايام مخافة تحوله إلى مسكر.بل لو حدث تغير في رائحته قبل ذلك وجب اهراقه.فليت شعري لم يبحث هؤلاء عن آراء شاذة في تراثنا الفقهي عفا عنها الزمن. ويتركون ما شهد له العقل والنص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.