سعيد زياني مُصر على متابعة المعتدي قضائيا و”أنوال بريس” تكشف حقيقة القائد “عكة”

قصة حصة تعذيب في نهار رمضان:

تعرض سعيد زياني الناشط في حركة 20 فبراير بطنجة مساء الأحد 28 يونيو 2015 لتعنيف وتعذيب بالمقاطعة التاسعة التابعة للدائرة الحضرية الشرف مغوغة تحت إشراف قائد المقاطعة.

سعيد زياني يحكي لـ “أنول بريس” سبب اعتقاله وتعامل قائد الملحقة التاسعة وأعوانه من مقدمية و عناصر القوات المساعدة داخل بناية المقاطعة.

“تم اعتقالي على بعد أمتار قليلة من محل سكناي من طرف قائد المقاطعة التاسعة وبعض أعوانه حيث أركبوني بالقوة في سيارة مدنية في ملكية مقدم الحومة، وعند وصولنا لمقر المقاطعة (طريق الشرف) استقبلني حشد من القوات المساعدة وبعض المقدمية بالهروات وأدخلوني إلى البناية الخالية من أي موظف لأنه يوم عطلة، أنذاك بدأت الضربات تأتيني من كل جانب وبقوة أمام هيجان القائد المزهو بفريسته، ضرباتهم العنيفة على كل أنحاء جسمي النحيف (كما تبين ذلك الصور) واجهتها أنا أيضا بقوة، بقوة الشعارات “عاش الشعب،عاش الشعب”..

القائد يُوظف صورة الملك محمد السادس:

ويسرد الناشط المثير للجدل  سعيد زياني قصته مع قائد المقاطعة وأعوانه قائلا:” بعد أن تعب القائد من تفننه في ضربي أمر أعوانه فأوقفوني أمام صورة الملك محمد السادس المعلقة في بهو المقاطعة وسألني القائد بعصبية ، شكون هذا؟

أجبته: هذا سيدكم وقال في خطاب رسمي انه ﻻ يوجد تعذيب في المغرب.

وبينما كنت أنتظر سؤالا آخرا، حتى وجدت نفسي ملقى على الأرض بعد ضربة من القائد وكأنه في حصة تدريبية في فنون الكراتيه، وبدأت حصة التعذيب مرة أخرى بالركل والرفس والهروات على مختلف أنحاء جسدي النحيل.”

زياني في كوميسارية العوامة مرة أخرى:

زياني  من كثرة “زياراته” لهذه الدائرة الأمنية يعرف زواياها بتفاصيلها وكذلك العاملين بها، وعندما سألنا سعيد عن تعامل رجال الأمن معه داخل كوميسارية العوامة، قال أن التعامل كان عادي جدا، ولم أتعرض لأي تعنيف لفظي أو جسدي، بل الأكثر من ذلك سألوني عن حاجياتي، هذا التعامل ربما لكثرة تردده على هذه البناية في أوقات سابقة أثناء الإعتقالات التي تعرض لها، بعضها كانت تحكم عليها المحكمة بالسجن النافذ.

وأصر زياني في حديثه لـ”أنوال بريس” على متابعة المسؤولين عن “تعذيبه” وعلى رأسهم القائد “عكة” قضائيا، “وإن إقتضى الحال خوض أشكال احتجاجية حتى أستعيد كرامتي وحتى لا تتكرر مثل هذه التصرفات القمعية البائدة مرة أخرى.”-يضيف المتحدث-

وعلمت الجريدة أن الضحية مُنحت له شهادة طبية مدة العجز فيها 20 يوما من مستشفى محمد الخامس بطنجة.

القائد و بائع الكلينكس:

هذا كله، عندما سألنا سعيد عن سبب هذا التعنيف وتجييش عناصر القوات المساعدة والمقدمية ضده تحت إشراف القائد، صرح لـ”أنوال بريس” أنه “بينما كان عائدا إلى محل سكناه صادف رجل ببذلة أنيقة لا أعرفه ينهر ويشتم بائع “كلينكس” الذي يصارع الزمن بحثا عن لقمة العيش، تدخلت بشكل سلمي  كمواطن  وقلت له:
ّ”ماعندكش الحق تتعامل هاد المواطن بهذه المعاملة غير اللائقة” …. في البداية لم يتقبل جرأتي معتقدا أني شخصية مهمة ، حيث سألني : من أنت؟ أجبته : أنا مواطن، وركب سيارته قبل أن يتبعني رفقة بعض المقدمية بسياراتهم حتى محل سكناي”.

من يكون القائد المعتدى على سعيد زياني:

“أنوال بريس” تتبعت مسار الرجل الذي التحق مؤخرا للعمل بطنجة، في إطار حركة التنقيلات الأخيرة العام المنصرم، إذ تم تعينه بالمقاطعة التاسعة التابعة للدائرة الحضرية الشرف مغوغة التابعة ترابيا لمقاطعة مغوغة .

قائد المقاطعة التاسعة الذي يتهمه سعيد زياني بالإشراف المباشر على تعذيبه يسمى “عبد المنعم عكة” ، سبق وأن اشتكى به سكان “عين أقنا” ووجهوا عريضة موقعة من طرف الساكنة بتاريخ 13 ماي 2015  مباشرة إلى الملك محمد السادس يشتكون من الشطط في استعمال السلطة واتهموه باضرام النار في ممتلكاتهم وهدم أكواخهم البلاستيكية، وعدم تمكينهم من التسجيل في اللوائح الإنتخابية وتسجيل مواليدهم في دفاتر الحالة المدنية.

وفي ذات اليوم أي الأحد 28 يونيو كان القائد وحاشيته عائدين من منطقة مغوغة بعد أن أشرفوا على منع ندوة صحفية كانت تعتزم تنظيمها “اللجنة المحلية للدفاع عن ساكنة حي عين اقنا-مغوغة كبيرة”.

المقاطعة التاسعة التابعة للدائرة الحضرية الشرف مغوغة سبق أن عرفت صباح الثلاثاء 09 شتنبر 2014  عملية مماثلة تتعلق بالإعتداء اللفظي والجسدي على ثلاث عاملات نظافة طاعنات في السن بذات البناية من طرف عناصر القوات المساعدة، وعلى إثر ذلك قررت الضحايا الثلاث رفع دعوة قضائية ضد المعتدين، إلا أن القائد “عكة” تدخل ومارس ضغوطات قوية على العاملات للتنازل عن القضية.
فيديو لسعيد الزياني يشرح فيه اسباب توقيفه وتعنيفه

DSC01029
المقاطعة التاسعة التابعة للدائرة الحضرية الشرف مغوغة

.

آثار التعذيب بادية على وجه الضحية سعيد زياني
آثار التعذيب بادية على وجه الضحية سعيد زياني

 

11148748_966916353358858_5020490840953648589_n

 

3 تعليقات
  1. مواطن يقول

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  2. مواطن يقول

    كيف بهذا القائد المسمى بعبد المنعم عكة يتطاول في استعماله بالشطط السلطة و نحن في دولة الحق و القانون هل الملك على علم بما يقوم به هذا القائد لا أظن ذلك

  3. Kader يقول

    هاذ العكة كان فوجدة .كان فرعون .شهادة السكنى للتسجيل بدار الضريبة يعطيها مقابل 4000درهم.تشكاو منو.قالو لينا راه فالحبس .حتى قريت هاذ الخبر . المجرمون خاصهم اللي بحالهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.