“سرير الأسرار” يفتتح المسابقات الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

1616354_650526558316795_1228972146_n

افتتح اليوم (الجمعة) المهرجان الوطني للفيلم في دورته 15 بعاصمة البوغاز، بحضور  محمد اليعقوبي الوالي على جهة طنجة تطوان، و فؤاد العماري عمد المدينة و مدير المركز السنيمائي المغربي و عدد من المخرجين و الممثلين و رجال الاعلام.

حيث ألقى عمدة المدينة كلمة تعهد من خلالها على دعم المجال الفني بصفة عامة وذلك بإنشاء عدد من المراكز و القاعات الثقافية بالمدينة ضمن برنامج “طنجة الكبرى”، كما حضي الكاتب العام للمركز السنمائي المغربي سابقا مصطفى استيتو بتكريم اعترافا بمجهوداته في مجال دعم السنيما.

1077301_650495511677622_27520529_o

المهرجان كان كذلك فرصة لاستعادة ذكرى الكثير من الراحلين الذين غيّبهم الموت خلال السنة الفارطة، ولدقائق في سينما الريف التي احتضنت حفل الافتتاح، عمّ سكون حزين تذكر من خلاله الحاضرون أصدقائهم الذين رحلوا إلى الأبد، ومنهم محمد بنبراهيم، حميدو بنمسعود، محمد الحبشي، محمد الدهان، قبل أن ينطلق فيلم الافتتاح ‘سرير الأسرار” للمخرج الجيلالي فرحاتي.

وافتتح فيلم “سرير الأسرار” لمخرجه جيلالي فرحاتي أولى المسابقات الرسمية للمهرجان في الدورة الحالية، الذي ستتنافس حوله 22 فيلما طويلا تعكس تجارب وأجيال إبداعية مختلفة في خريطة السينما المغربية. أما في فئة الأفلام القصيرة، فتم اختيار 21 فيلما قصيرا للمشاركة في المسابقة الرسمية من مجموع 65 عملا تقدمت للترشح أمام لجنة الانتقاء.

ويترأس لجنتا تحكيم الأفلام الطويلة والقصيرة، على التوالي، الأستاذ الجامعي ووزير التربية الوطنية السابق عبد الله ساعف، والمخرج المغربي عبده عشوبة.

وفضلا عن مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة، تعرف الدورة تنظيم لقاء مهني يتمحور حول توصيات “الكتاب الأبيض للسينما المغربية”، وندوات صحفية وأنشطة موازية، بالإضافة إلى تقديم الحصيلة السينمائية لسنة 2013.

ولم تخلوا هذه الدورة من بعض المشاكل التنظيمية، خاصة الإزدحام وسوء توزيع “البادج”، حيث سُجل منحها بشكل “هاد صاحبي” فيما استثني بعض الصحفيين، كما اتهم عدد من الصحفيين المسؤول عن الصحافة بالمهرجان بالتعامل بـ”الوجهيات” سواء تعلق الأمر بمنح “البادج” والمحافظ الخاصة بالدورة بل حتى دعوات حضور الإفتتاح والعشاء. كما اتهم أحد الصحفيين ذات المسؤول بمحاباة البعض ومنحهم غرف بالفندق فيما تم اقصاء آخرين ونتوفر على تسجيل مصور في هذا الشأن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.