رغم التساقطات المطرية الكبيرة.. المغرب يعاني الجفاف

رغم التساقطات المطرية الكبيرة التي عرفها المغرب هذه السنة،كشف عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن المغرب لازال يعيش حالة من الجفاف، وذلك نظرا لتلاحق سنوات طويلة من الجفاف، مما أدى إلى استهلاك احتياطاته من المياه.

وقال الحافي خلال ندوة صحفية نظمتها صباح اليوم الثلاثاء “وكالة المغرب العربي للأنباء”، أن هناك تعارض في الرؤى بين المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، والتي كانت قد أكدت أن المغرب قد تجاوز مرحلة الجفاف.

وحسب المندوب السامي للمياه والغابات، فالمغاربة شرعوا، منذ أمد بعيد، في استنزاف الفرشة المائية، في حين أنه يتعين المحافظة عليها واستغلال مياه التساقطات المطرية.

وكانت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال قد دعت خلال استضافتها في وقت سابق من قبل وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى حماية الموارد المائية « حتى لا يقع ما وقع من سوء تدبير في ملف المقاصة، والصندوق المغربي للتقاعد الذي تدخلت الحكومة لإصلاحه، بعد أن اقترب من حافة الإفلاس »، مشددة على ضرورة اعتماد حلول بديلة غير تقليدية، تعمل على تنويع الموارد المائية، وتكون كفيلة بالمساهمة في تجاوز الضغط على طلب الماء، مضيفة أن البدائل المقترحة ستعتمد على تحلية مياه البحر، ومعالجة المياه العادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.