رسميا : إيطالية تصادق على قانون تسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين

صادقت الحكومة الإيطالية في وقت متأخر من ليلة الاربعاء/الخميس على قانون تسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين، وذلك بعض مفاوضات عسيرة بين طرفي الإئتلاف الحاكم، “حركة 5 نجوم” (يمين) و الحزب الديمقراطي (وسط يسار)، أفضت إلى تغيير طفيف في مشروع القانون خاصة المادة 10 وإضافة 11 مكرر.

وستتم عملية التسوية أولا من خلال التوفر على عقد العمل وبدون سوابق وغير مدان ولو ابتدائيا بإحدى الدول الأوروبية.

وثانيا بتقديم الطلب بالنسبة لمن انتهت له صلاحية الإقامة منذ 31 دجنبر 2019 للحصول على إقامة مؤقتة للبحث عن العمل لمدة 6 أشهر وستستمر العملية شهر ونصف بداية من فاتح يونيو إلى غاية 15 يوليوز المقبل.

وسيعتمد تاريخ 8 مارس 2020 كتاريخ مرجعي لإثبات عدم مغادرته للأراضي الإيطالية .

يُستثنى من ذلك الأجانب الذين شملهم قرار الطرد ، وكذلك أولئك الذين أدينوا ، ولو كان الحكم إبتدائيا ، في إحدى الجرائم المنصوص عليها في المادة 380 من قانون العقوبات ، في الجرائم ضد الحرية الشخصية ، للاتجار بالمخدرات ، من أجل استغلال البغاء ، من أجل تسهيل الهجرة أو الهجرة غير الشرعية. سيتم إلغاء طلباتهم مباشرة.

ومن المنتظر أن تصدر وزارة الداخلية مرسوم أو توضيحات أوفى وأدق تهم مسطرة التسوية.

يأتي هذا القرار في إطار المصاقة على “مرسوم الإحياء/أو التحفيز” الذي يروم احتواء العواقب الإقتصادية للوباء وذلك بتعبئة رصيد مالي يقدر ب 55 مليار يورو.

تجدر الإشارة أن قانون تسوية وضعية المهاجرين دافعت عنها وزيرة الزراعة Teresa Bellanova التي تأثرت اليوم خلال حديثها عن قانون تسوية وضعية المهاجرين إذ سبق لها أن كانت عاملة زراعة في سن مبكر (14 سنة ) ونضالت في صفوف نقابة الإتحاد الوطني للعمال الزراعيين بإيطاليا.

والي جهة طنجة محمد مهيدية يعاين سوق الجملة للخضر والفواكه ويفرض إجراءات جديدة للحد من الاكتظاظ

تسجيل حالتين جديدتين لكورونا بالحسيمة يفسد فرحة الإعلان عن خلو الإقليم من أي حالة بعد تشافي الحالات السابقة