ذاكرة كرة القدم في الشمال (6): ديبورتيفو ألكاصار أول فريق بالقصر الكبير

  جابر الخطيب

ستقدم انوال بريس لقرائها خلال شهر رمضان سلسة مقالات حول تاريخ كرة القدم بالشمال، سنعتمد في صياغة هذه الحلقات بشكل اساس على كتاب “ذاكرة كرة القدم في الشمال” للاستاذ محمد العسري، الصادر عن مطبعة افزارن سنة 2011، كما سنستعين بشهادات بعض ممارسي اللعبة الذين ما زالوا على قيد الحياة، رهاننا تكوين صورة شاملة حول تاريخ هذه اللعبة بالمنطقة. وسنرفق الحلقات بصور لبعض الفرق واللاعبين، وهي صور مبثوثة في كتاب الاستاذ العسري. قراءة ممتعة.

الحلقة السادسة:

انتشرت لعبة كرة القدم بسائر الحواضر الشمالية، وبدأت في البداية تُمارس بطريقة غير مهيكلة، لكن سرعان ما تأثرت هذه اللعبة بالتطور الذي أصبحت عليه بأوربا، بحيث كان للاستعمار دور في تطوير ممارسة كرة القدم، بحيث كانت الهواية المفضلة للجيش الاسباني الذي يصرف فيها وقته الثالث.

وساهمت مدينة القصر الكبير الى جانب تطوان وطنجة والعرائش في تنشيط رياضة كرة القدم بمنطقة الشمال. وتأسس أول فريق بمدينة القصر الكبير سنة 1940 أطلق عليه اسم ” ديبورتيفو ألكاصار”، واختار اللون الأزرق والأبيض شعارا لقميصه، وانتمى هذا الفريق منذ تأسيسه للقسم الجهوي الثاني، وتمكن سنة 1955 من الصعود للقسم الوطني الثالث.

وترأس القبطان الاسباني (ريبوط –Rebot ) المؤسس الأول فريق “ديبورتيفو ألكاصار”، والتي تشكلت أغلب عناصره من الجيش الإسباني، وانتمى للعصبة الاسبانية المغربية لكرة القدم، حيث تنافس الى جانب فرق مدن الشمال المغربي والحواضر الأندلسية.

وظل “ديبورتيفو ألكاصار” ينشط الساحة الكروية بمدينة القصر الكبير والشمال الى حدود 1956، وهو الموعد الذي اختفى هذا الفريق عن الساحة ليعوضه فريق “النادي القصري” الذي رأى النور مباشرة بعد الاستقلال.

وترأس النادي القصري بوغالب السفريوي، الذي عمل على مغربة التركيبة البشرية للفريق، وظل محافظا على حضوره بالقسم الوطني الثالث الذي أضحت تحت إشراف عصبة الشمال لكرة القدم. وتمكن النادي القصري من الصعود للقسم الوطني الثاني خلال عهد رئيسه “محمد حماني”، وقاد الفريق القصري المدرب “محمد بريمل” بمساعدة قيدوم لاعبي كرة القدم بالقصر الكبير السيد “بوغالب العيساوي”، غير أن فريق النادي القصري لم يتمكن من الصمود طويلا بالقسم الثاني بسبب الاكراهات المالية التي حالت دون تألق الفريق.

ويسجل تاريخ كرة القدم بالشمال أن النادي القصري ظل خزانا للمواهب الكروية، حيث أنجب العديد من اللاعبين الذين تألقوا في الساحة الكروية الجهوية والوطنية نذكر من بينهم: عبد السلام الغريسي- الدومي – التهامي – محمد الحبيب- عبد الرحمان الرويفي- محمد العرايشي الملقب ب “مامو” – محمد جميل… وغيرهم.

 صورة الصدارة : عبد السلام لغريسي احد اهم لاعبي المنتخب المغربي الذين انجبتهم مدينة القصر الكبير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.