داحماد: أدافع عن العلمانية و أرى أن أي واحد ضدها فهو عندو العجينة يا إما فراسو أولا فكرشو

جمهورية الفايسبوك
أحمد العتابي

مرحبا بالداحماد وشكرا على قبول الدعوة، أولا نود أن نعرف من يكون المشاكس الداحماد بوتفوناست العتابي؟
تنميرت أسي محمد على الإستضافة .. ههه عجباتني ديك المشاكس غانفكر في إضافتها إلى إسمي الفايسبوكي … اسمي الحقيقي احمد العتابي واخا أغلبية الناس اللي كانعرف كايعيطو ليا داحماد, عندي 27 عام ولد أحد الدواوير نواحي أكادير, المدينة الجميلة ديالي حيث درست قبل أن التحق بمراكش و ناخذ فيه دبلوم مهندس دولة فالمعلوميات, دابا أتابع الدراسة فسلك الدكتوراه بجامعة القاضي عياض.
ما هو توجهك السياسي والفكري؟
التوجه السياسي و الفكري هي مجموعة أفكار اللي كاتبدل مع الوقت, كالعديد من شباب الجيل ديالي فواحد الوقت كنت داعشي متعاطف مع تنظيم القاعدة و معجب كثيرا ببن لادن و الزرقاوي و كان عزيز عليا نشوف فيديوهات الذبح ديال تنظيم قاعدة الجهاد في العراق, كنت حينها مستعدا باش نفجر راسي فتجمع ديال الكفار كون لقيت القنابل … مع حصولي على الباك سنة 2006 التحقت بجامعة ابن زهر حيث بدأت أرتاد حلقيات الحركة الثقافية الأمازيغية اللي كان لها دور كبير في تخليصي من الفكر الإرهابي اللي تشحنت بيه فمواقع و منتديات الأنترنت … حاليا كنعتبر راسي ديمقراطي أدافع عن العلمانية و أرى أن أي واحد ضدها فهو عندو العجينة يا إما فراسو أولا فكرشو.
كنت من نشطاء حركة عشرين فبراير في مراكش، احك لنا عن بعض المواقف المؤثرة خلال الحراك المغربي؟ عمرهوم شدوك المرود؟
كنت و لازلت … المواقف المؤثرة كثيرة جدا حيث المدة اللي دوزناها فالشارع طويلة بزاف … عشت مواقف مضحكة و مبكية, مفرحة و مؤلمة … تجاوبو معانا الناس و فرحو بينا, كيما آخرون سبونا و دفلو علينا و ضربونا … أحسن حاجة عشتها هي أنني كنهضر مع مواطنين بسطاء فالزنقة من جميع الأطياف و الأعمار, كنشوف فالوجوه ديالهوم و عينيهوم, كنشرح ليهوم و كايتشكاو عليا, كيحييو فيا الأمل بأن فعلا هاذ الشعب فيه الضوو, واخا مرة مرة كتلاقا مع شي ماركات كايفشلوك تماما …
من ناحية الشدان شدوني جميع الماركات, المرود البوليس بالزي الرسمي و المدني, شدوني البلطجية و المقدم و القايد … تعرضت للعصا بززاف و التهديد بالقتل و وعود بالإغتصاب و لكن لحسن الحظ كانت وعود كاذبة .. المهم داكشي داز علينا بسلام واخا خرجت منو بواحد ثلاثة محاضر و محاكمة, حيث ناداني القاضي بالضنين وجاب ليا الضحك حيث كنت تانسمع ديك الكلمة غير فمداولة كاتقال للقتالة و المجرمين.
هل كانت الحركة في نظرك ثورية أم كانت مجرد حركة إصلاحية؟ هل كان لديها سقف معين ؟ هل طالبت بإسقاط النظام ورموزه؟ما تأثير الإديولوجية على مواقف الحركة؟
الحركة حركة ديمقراطية بالدرجة الأولى, كتطالب بدستور يؤسس لدولة ديمقراطية حديثة, إصلاحية أو ثورية لا تهم الوسيلة بقدر ما يهم الهدف اللي هو طموح أي مغربي حر, فاش خرجنا للشارع ماكانش عندنا شي سقف و أعلناها مرارا و تكرار أنه ماعندناش شي حاجة مقدسة, و أي حاجة غاتوقف بيناتنا و بين طموحنا المشروع خاصها تهرس, لكن للأسف الإنتهازيين و المخزنيين أسقطوا الحركة في مستنقع النقاشات التافهة, واش حنا ثوريين أولا إصلاحيين, واش عندنا سقف أولا ماعندناش إلخ … الديمقراطية هدفنا و بما أن النظام الحالي أي الملكية لم يرد أن يتغير بسلمية في اتجاه نظام ديمقراطي على غرار الملكية الإسبانية, فنحن كشباب كنا نتفق تقريبا على أنه لا بديل عن تغيير جذري للنظام, و لكن الخروج بهكذا مطلب لعموم الفئات الشعبية كان قاصح شوية, داكشي علاش بقينا نستعمل مثلا كلمة المخزن و الإستبداد بدل النظام … إضافة إلى النقاشات العقيمة, الإيديولوجيا التافهة لعبت دورا كبيرا في إفشال و تفجير الحركة, بمراكش مثلا لم نسلم أبدا من الصراع التافه بين الإسلاميين و الرفاق.
كيف قرأت انسحاب جماعة العدل والإحسان من الحركة؟ باش حسيتي ملي سمعتي الخبر؟
الجماعة كانت معولة على أن الأوضاع غاتفجر, و باعتبارها أقوى تنظيم سياسي في المغرب, فلا بد أنها غاتكون المستفيد الأول من أي وضع جديد … فاش شافو أن الحراك خذا وقت طويل و أن الجماهير لم تلتف حول الحركة كما كنا نريد, انسحبوا باش مايكونوش هوما حطب النار اللي كان ممكن تشعل فأي لحظة .. هاكا بانت ليا الأمور أنا, و شخصيا تصدمت ملي سمعت الخبر حيث كان عندهوم دور كبير فالحركة, و لكن ذاك قرارهم و هو يحترم.
أنت أيضا من المدافعين بشراسة على القضية الأمازيغية، ماذا يريد الأمازيغ في المغرب؟باش كايطالبو؟
أغلبية الأمازيغ في المغرب كايطالبو بالخبز و السبيطار و المدرسة و الطريق و غيرها من أدنى حقوق الإنسان اللي كاتضمن ليه الكرامة ديالو … و إضافة إلى هادشي يأتي في المرتبة الثانية حقوق ثقافية حرموا منها لعقود بسبب سيطرة إيدلوجية خارجية  أتت من المشرق … لن أتكلم كثيرا حول الأمر, لكن تخيل مثلا أن اسم جدك “إيدر” أو اسم جدتك “تودا” و أردت أن تسمي ابنك أو ابنتك باسم جدتك, ثم يأتي أحدهم و يقول لك أنه ممنوع لأنه اسم يخالف الثقافة العربية الإسلامية , ألن ترغب في الإنفجار أو الإنتحار , تخيل أنك ممنوع من هويتك و أنت على أرضك, شخصيا عقلي لا يتقبل هذا و لن أرضى به أبدا … الحركة الأمازيغية اللي هيا مجموع النشطاء و المثقفين اللي عندهوم نظرة هوياتية مختلفة للمغرب باعتباره كيان مستقل عن الشرق العربي, كأي حركة ديمقراطية , إلى جانب المطالب الإجتماعية و الإقتصادية لعموم المغاربة, كايناضلو من أجل مطالب أخرى غاتصالحنا مع ذاتنا و نعرفو شكون حنا و فين غادين, إعادة كتابة التاريخ المغربي منذ الغزو العربي و الإدماج الشامل الإجباري الأفقي و العمودي لتمازيغت في وسائل الإعلام و التعليم و الحياة العامة, شأنها شأن العربية …
هل أنت مع الذين يطالبون بطرد العرب من أرض تامازغا؟
شخصيا لا أعرف أحدا بعقله بطالب بطرد العرب من تامزغا … ببساطة ليس لدينا عرب في المغرب, بعيدا عن النقاش التاريخي و العرقي و الحمض النووي,  أنا أمازيغي لأنني ولدت هنا و والداي ولدا هنا و أجدادي ولدوا هنا … فكيف سأنتمي إلى وطن آخر و أرض و ثقافة أخرى, ربما يكون أجدادي الأوائل قدا أتوا من اليمن أو ألمانيا, قد أكون من أحفاد الرسول أو أبي لهب, لكن هذا لا يهمني, أنا ابن هاته الأرض, حيث ولدت و كبرت و رضعت ثدي أمي في جو و ثقافة و لغة و عادات أمازيغية, انتهى.
إن من يطبل لعروبة المغرب يبدو لي كالأحمق, إذا كان يفعل ذلك رغبة في العروبة فما عليه إلا السفر إلى السعودية أو قطر حيث العروبة في الجو و البحر, فلماذا تضييع الوقت في تعريب أناس آخرين …
لماذا لا يطالب السوسيون أيضا بالحكم الذاتي كنظرائهم من اهل الريف؟
العديد من أقطاب الحركة الأمازيغية يطالبون بالفيدرالية باعتبارها بداية طريق قد يمهد للديمقراطية … لكن يجب أن تكون فيدرالية حقيقية لا على نمط المخزن كما هي ديمقراطيته و مؤسساته … شخصيا أرى أن النظام الحالي لن يتنازل بشبر واحد من أجل تقدم الشعب المغربي إلى الأمام,  و بدون تغيير جذري للنظام, تبقى مطالبنا مجرد جعجعة قد تعطي طحينا لكن خبزها ستأكله الطبقة المسيطرة لا نحن.
كيف قرأت احتفال شباط بالسنة الأمازيغية؟ هل يستغل القضية من أجل مآرب سياسية؟
أضحكني كثيرا فيديو شباط و هو يقوم بتهريجه … شباط مرتزق و فاسد ممن يجب أن يختفوا, و لا يشرفني أن يدعي الدفاع عن قضية أومن بها, تمازيغت قضية ديمقراطية, و لا يمكن لأناس غير ديمقراطيين من مافيوزيين و شيوخ و فقهاء أن يدافعو عنها.
من خلال تدويناتك، يبدو أنك من معارضي النظام، مالك مع الملك؟ واش ماكاتخافش؟
الملك في نظري مجرد رجل سياسة, حاكم دولة باختصار, من حقي أن انتقده كما أنتقد بنكيران و مزوار, و بما أن جميع السلط في يده فهو المسؤول الأول عما يجري في المغرب .. مالي مع الملك, و مالك و أموال الشعب كولها مع الملك … ما يخيفني هو درجة الأمية و الجهل المتفشية في شعبنا حتى أنهم يقدسون بشريا و ينزهونه عن الخطأ في تعارض تام مع دينهم … فعلا الأمر مثير للقلق.
هناك من يقول بأن الشعب المغربي غير واعي ولا يمكن أن ينجح أي تغيير أو ثورة. واش خاصنا الوعي عاد الثورة ولا الثورة باش الشعب يوعا؟
على هؤلاء أن يقولوا لنا متى و كيف سيعي هذا الشعب ؟؟ هل سننتظر نزول الوحي عليه ؟؟ من المعروف أن وعي أي شعب تبنيه وسيلتان مهمتان, هما التعليم و الإعلام, و مادام هادشي في يد المخزن فلن يتغير وعي شعبنا أبدا … إذا كنا نستطيع توفير مدارس بديلة و قنوات إعلامية بديلة فسنستطيع أن نبني شعبا واعيا, و لكن هذا الأمر صعب جدا إن لم أقل مستحيل .. بما أن التعليم و الإعلام الآن في يد النظام, فعلينا أن ننتزعها منه, بالطرق السلمية أو الثورة, لا يهم.
ما تعليقك على فضيحة تسريبات بنك سويسرا؟
هاذيك ماشي فضحية, لأنه ماتفضح والو, داكشي كولو مفضوح غير اللي مابغا يشوف, واش حنا نتسناو بنك سويسري يقول لينا أش كاين, راه من هنا مشاو لفلوس, و حنا عارفين الملك ماعندوش غير ٩ مليون دولار أولا حتى ٩٠, هو عندو بقعة أرضية مساحتها ٧١٠ ألف كيلومتر مربع و قطيع من البشر تعداده تقريبا ٤٠ مليون راس. الفضيحة هي أن الناس جاهوم هادشي عادي .. حتى واحد مامسوق من غير سكان جمهورية الفايسبوك …
ما هو الوطن الذي يحلم به داحماد؟
آآآآه, ماغاديش نكون يوتوبي و نبدا نحلم, و لكن بغيت فقط وطن فيه الحد الأدنى بحال ديال الناس, وطن فيه مؤسسات و قوانين, و مافيهش طابوهات و مقدسات .. المسؤول يتحاسب و اللي غلط يتعاقب … وطن مافيهش بطاقة الشرفاء … وطن فيه مدارس و مستشفيات و مساحات خضراء … وطن مافيهش رئيس حكومة تايقول: “راه أنا عارف شكون كايهرب الفلوس”, و كايدوز هادشي هاااانية … وطن الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية, و تمازيغت كلغة رسمية ديال جميع مواطنيه.

في الأخير نريد رأيك باقتضاب في الأسماء التالية :

أحمد عصيد : واعر و لكن مرة مرة كيطيح فالغيس
الشيخ أبو النعيم : أبو الهول
حسنية أكادير: فريقي المفضل و قبل ماناكول العصا عند البوليس في المظاهرات كليتو فالتيران.
بشار الأسد : مجرم, مصير القذافي
معتوب لوناس : الله يرحمو .. حارب الداعشيين بكلماته  فقتلوه.
الفايسبوكي جواد الأنصاري:  هههه عروبي ظريف, صديق ديالي و تايجمعنا الضحك و مرة مرة شي طبسيل د اللوبيا.

تانميرت داحماد، أكحفض ربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.