(جنوب) ليوسف الريحاني ضمن منشورات مجلة دبي الثقافية

 تهدي مجلة دبي الثقافية ضمن عددها الأخير  لشهر أكتوبر الجاري كتاب (جنوب) للدراماتورج والفنان البصري المغربي يوسف الريحاني؛ وهي المسرحية الفائزة بجائزة دبي الثقافية الأولى لأحسن مسرحية عربية عن سنة 2014.

وقد احتفت الصحافة الإماراتية والعربية بالإصدار، حيث كتب الناقد محمد اسماعيل في صحيفة الإمارات اليوم التابعة لمؤسسة الإعلام بدبي مقالة بعنوان: (جنوب.. نوارس هاربة تتساقط على مسرح مارق)،جاء فيها: (بحلم التغيير وتسوية نتوءات الجغرافيا والحدود بين جهات الأرض، يبدو مهموماً المسرحي المغربي، يوسف الريحاني، في نصه «جنوب»، الذي صدر مع العدد الجديد من مجلة «دبي الثقافية»، التي تبرز هذا الشهر وجهاً مسرحياً متمرداً، يلخص جانباً من مأساة نوارس بالجملة تتساقط من دون أن تبلغ الضفة الأخرى… قد يرى فيها البعض شكاية عالية النبرة، وقد يقرأها آخرون على أنها رسالة صريحة في الغالب لا تدعي همس الحكماء، أو تأمل ما وراء الظاهرة والجثث الطافية على بحر «المتوسط» كل يوم، من القادمين في الغالب من الجنوب البعيد (إفريقيا)، أو حتى القريب (المغرب وسواها من الأقطار المتاخمة لذلك الشمال المصمت إلا قليلاً..)

أما المؤلف المصري سعيد حجاج، فقال عن هذا العمل: (كم أسعدني الحظ حين كنت عضوا فى لجنة تحكيم جائزة محمد تيمور للإبداع المسرحي وهى جائزة عربية لها ثقلها ورونقها فى حقل الجوائز المسرحية أن أقرا هذه المعزوفة المدهشة ليوسف الريحاني. ولم تكن تلك من المسرحيات التى تقرأها ثم تنساها لكنها سرعان ما تأخذك أحداثها وشخصياتها بل ولغتها الشعرية المتفاعلة إلى حيث يمكنك أن تقول بحق انك بصدد مسرحية تكاد وأنت تطالعها أن تراها رأى العين على خشبة المسرح حية أمامك..). أما السيناريست المصري رفيق الصبان فأشاد قبل موته بالمسرحية، حيث اعتبر في شهادته عن العمل قائلا: (عمل طموح جدا وحس تجريبي حتى النهاية)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.