جائزة المغرب للكتاب تتوج يوسف فاضل في الرواية وبلحاج آيت وارهام في الشعر

a01cf612-f685-454d-adb9-03155e2c274b

أعلن، صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب لعام 2014، التي توجت الكاتب يوسف فاضل في صنف الرواية، وأحمد بلحاج آيت وارهام في صنف الشعر.

وأعلن رئيس اللجنة العامة للجائزة، الباحث محمد الطوزي، على هامش الندوة الصحافية التي عقدها وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي،لتقديم برنامج المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء (13- 23 فبراير)، أن يوسف فاضل فاز بالجائزة عن روايته “طائر أزرق نادر يحلق معي” بينما توج أحمد بلحاج آيت وارهام عن ديوانه “لأفلاكه رشاقة الرغبة”.

وعادت جائزة الدراسات الأدبية واللغوية إلى عبد العلي الودغيري عن كتاب “اللغة العربية في مراحل الضعف والتبعية”، بينما منحت جائزة الترجمة مناصفة بين محمد أعفيف عن ترجمته لكتاب “الاحتجاج والمقاومة في مغرب ما قبل الاستعمار” لإدموند بورك، ومحمد بوحاشي عن ترجمته لرواية “السيدة بيرفيكتا” لبينيتو بيريث غالدوس.

وفاز عبد الواحد أكمير بجائزة العلوم الاجتماعية عن كتابه “الجاليات العربية في إسبانيا”.

وقررت اللجنة الاحتفاظ بجائزة العلوم الإنسانية.

وكانت وزارة الثقافة أعلنت أن مجموع الأعمال المقدمة لجائزة المغرب للكتاب لعام 2014، وصل إلى 180 عملا، موزعة على مختلف أصناف الجائزة.

وتوزع مجموع هذه الأعمال بين صنف السرديات والمحكيات 57 عملا ، والشعر 33 عملا ، والعلوم الإنسانية 36 عملا ، والدراسات الأدبية واللغوية والفنية 31 عملا ، والترجمة 12 عملا، والعلوم الاجتماعية 11 عملا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.