تنديد حقوقي باعتقال “شافي الطالي” بالعرائش ودعوة لإضراب جهوي بالجماعات المحلية الإثنين المقبل

اعتبر الفرع المحلي بالعرائش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان متابعة الموظف الجماعي شافي الطالي من طرف النيابة العامة بتهمة “تهديد الأمن” و “حيازة السلاح” تعد سابقة خطيرة في تعاطي هذه الأخيرة مع حرية التعبير.

وقال البيان أن الإعتقال الذي تعرض له “الطالي” المهتم بالعمل المسرحي والذي جاء على خلفية نشره لصورة له على صفحته الخاصة بالفايسبوك كعمل ساخر من تفشي الجريمة وتفاعلا مع الحملة الوطنية الفايسبوكية “زيرو كريساج”.

وأضاف البلاغ أن الموظف شافي الطالي كمسرحي ومثقف حامل لشهادة الماستر تجعله أبعد ما يكون عن تهمة تهديد الأمن وحيازة سلاح بدون رخصة والتحريض على العنف .

وطالب البلاغ بالإفراج الفوري عنه وإبطال المتابعة لأن البراءة هي الأصل، ودعا السلطات الأمنية إلى “تكثيف حملات التطهير ضد ضد المجرمين الحقيقيين الذين يزرعون الرعب بالمدينة ويهددون سلامة المواطن عوض متابعة الفاعلين الجمعويين وشرفاء هذه المدينة”-يقول البلاغ .

إلى ذلك أصدر المكتب الجهوي لجهة طنجة-تطوان -الحسيمة للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية بيانا يندد فيه ويستنكر اعتقال شافي الطالي عضو المكتب النقابي المحلي للجامعة ويطالب فيه بالإطلاق الفوري لسراحه  واعتبر محاكمته “جائرة وتتعلق بالرأي ويؤكد أن الدفع في اتجاه إدانته تمس بمصداقية القضاء المغربي.”

وفي خطوة تضامنية دعا المكتب الجهوي عموم الموظفات والموظفين بالجماعات الترابية بجهة طنجة-تطوان الحسيمة إلى خوض إضراب  جهوي يوم الاثنين 15 غشت 2016 لمدة 24 ساعة تضامنا مع الموظف والفنان والنقابي شافي الطالي والحضور في الوقفة التي ستتم في نفس اليوم ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر المحكمة الابتدائية بالعرائش.

13962509_10210209652387152_1280906363085520865_n

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.