تعرف على أهم أهداف العلم في عام 2015

1. عام الكواكب القزمية

إذا كانت 2014 سنة المذنبات، فان عام 2015 سيكون عام الكواكب القزمية. حيث سيصل مسبار “دوون”، الذي أطلقته وكالة ناسا في عام 2007، الى الكوكب القزم “سيريس” في مارس عام 2015، وهو الكوكب الأكبر حجما في حزام الكويكبات الذي يتواجد فيه. بينما ستطير المركبة الفضائية “نيو هورايزونز”، التابعة أيضا لوكالة ناسا، فوق الكوكب الجليدي القزم “بلوتو”، وستكون له نفس مهمة المسبار “دوون”. ويعتقد بعض العلماء أن الكويكبان يحتويان على معلومات هامة عن تاريخ النظام الشمسي.

المركبة الفضائية

صورة ناسا: المركبة الفضائية “نيو هورايزونز” تقترب من كوكب بلوتو

  1. 2. استيقاظ المصادم الهادروني العملاق LHC

في الربيع القادم، ستبدأ محركات “المصادم الهادروني العملاق” التابع لمركز سيرن (مختبر فيزياء الجسيمات الأوروبي)، بالاشتغال مرة أخرى بعد عملية إصلاح استغرقت سنتين. ويعرف هذا المصادم أيضا باسم “آلة الله”، الذي بفضله تم اكتشاف البوزون هيگز الشهير في عام 2012. وهو جسيم فضائي يتميز بخصائصه الغريبة التي تشير إلى ظهور حقبة جديدة في علم الفيزياء.

المصادم الهاروني

صورة بداخل المصادم الهاروني العملاق (AFP)

  1. 3. ذوبان القطب الشمالي

من المؤكد أن جليد القطب الشمالي يسير في الانخفاض. وهذا الانخفاض سيزيد من ظاهر الاحتباس الحراري في المنطقة حيث سيمتص المحيط المفتوح المزيد من الطاقة الشمسية. وستكون سنة 2015 سنة الانكباب على دراسة تأثيرات ذوبان جليد القطب الشمالي على الأجزاء الجنوبية من كوكب الأرض.

القطب الشمالي

Michael Studinger/NASA

4. تحفيز المناعة ضد السرطان

سيكون البحث حول العلاج المناعي ضد السرطان من بين أهداف العلم في العام المقبل، وسيتم الانكباب على دراسة إستراتيجية استخدام النظام المناعي لمهاجمة الأورام السرطانية. وستضاف هذه الدراسة إلى مجمل الدراسات المتعلقة بالعلاجات الأخرى للسرطان، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي وغيرها.

خلايا مجهرية

صورة مجهرية للخلايا “T” المعدلة وراثيا

 

بتصرف عن ABC

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.