تسريبات امتحانات الباكالوريا تتداول عبر صفحات “الفايسبوك”

تداول العديد من نشطاء صفحات شبكات التواصل الإجتماعي”الفايسبوك” نسخة مسربة لأوراق التحرير الخاصة بامتحانات الباكالوريا، تعود إلى الثانوية التأهيلية” 30 يوليوز” بمدينة سيدي بنور.

هذا وعلمت “أنوال بريس”أن مصدر التسريبات تتعلق بتلميذ يدرس بالمؤسسة إستعان به أحد الحراس العامون في عملية ختم أوراق التحرير،حيث إستغل الفرصة و قام بتسريب نسخة من الورقة و تداولها مع أصدقائه عبر شبكات تواصل الإجتماعي.

و على إثر هذه الفضيحة المذوية التي هزت نيابة سيدي بنور قام المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء “الفيدرالية الديمقراطية للشغل المسؤولية الكاملة في ذلك للنائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية، معتبرا أن هذا الامر “يتهدد تكافؤ الفرص و النزاهة بخصوص الامتحانات الاشهادية بالاقليم و خصوصا البكالوريا”.

كما دعا نفس البيان “الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين و وزارة التربية الوطنية إلى فتح تحقيق في الموضوع”.

من جهتها عادت صفحة تسريبات قبل ايام على امتحانات الباكلوريا للنشاط،إذ توعدت بنشر الامتحانات يوم غد الثلاثاء 9 يونيو 2015″.

وأعلنت الصفحة التي لا تخفي أهدافها السخرية الكاملة من وزارة التربية الوطنية، التي كشفت عن تقنيات لمراقبة التلاميذ، حيث كتب المشرفون على الصفحة قائلا ” الألة كتصوني حتى على المعدن أكبر كدبة عرفتي شنو راه هد الألة ماغديش تسكت كاع حيت طوابل كلهم حديد “.

وأضاف صاحب الصفحة ” هاتف سيستيم أندرويد كيشوش على الهواتف لي بداخل القاعة أكبر كدبة حيت ماكينش هدشي كاع و ألمانيا ماعندهمش هدشي. دراري فكرو بعقلكم شوية ماتكلخوش صافي الحل ساهل قلتو لكم دير عملية طيران و دخل شفتي اللجنة جاية دير الهاتف فالقمطر لي فجنبك و كحزو القنت، راه الحلول عطاهم الله فحال ضربو فسبادرية ديالك ضربو فحجرك فصدرك “.

هذا وقد حظيت الصفحة ذاتها لحد الآن بحوالي 100 ألف معجب إلى حدود الساعة. وعلى ما يبدوا أن وزارة بلمختار التي أعلنت عن وجود عقوبات جد قاسية في حق التلاميذ الذين سوف يلتجئون إلى الغش،لمنع من إنتشار هذه الظاهرة التي تهدد مبدأ تكافئ فرص،تحديات كبرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.