بلاتر رئيسا للفيفا لولاية خامسة بعد انسحاب الامير علي بن الحسين

أعيد انتخاب السويسري جوزيف بلاتر (79 عاما) رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة (29 مايو2015) ليحصل على فترة ولاية خامسة بعد انسحاب منافسه الوحيد الأمير الأردني علي بن الحسين (39 عاما) من دخول الجولة الثانية من الانتخابات.

وفشلت الجولة الأولى من التصويت في حسم الصراع على رئاسة الفيفا بين بلاتر والأمير علي ليصبح المتنافسان بحاجة إلى الاحتكام للجولة الثانية من التصويت. وفي الجولة الأولى حصل بلاتر على 133 صوتا مقابل 73 صوتا للأمير الأردني. وتقضي لوائح الفيفا بأن يحصل المرشح الفائز في الجولة الأولى من التصويت على ثلثي عدد أصوات الجمعية العمومية للفيفا (كونغرس)، والتي تضم 209 اتحادات أهلية أعضاء بالفيفا. وعند عدم تحقيق نسبة الثلثين في الجولة الأولى يجري الاحتكام لجولة ثانية من التصويت، تحسم لصالح المرشح الذي يحصل على (50 بالمئة + 1) من أصوات الجمعية العمومية. لكن الأمير علي أعلن انسحابه قبل خوض الجولة الثانية من التصويت ليظل بلاتر على عرش الفيفا. وبذلك أمسى بلاتر هو أول رئيس للفيفا يحصل على خمس ولايات. لكنه أكد أنه لن يترشح لولاية سادسة.

وغادر علي بن الحسين قاعة اجتماع الجمعية العمومية وقال إن هناك “73 اتحادا كانوا شجعانا… آمل أن تستقر الفيفا وتدرك أن كرة القدم للعالم وليس لمن هم داخل الفيفا. أنا متفاءل بمستقبل الفيفا وآمل أن يحدث تغيير في هذه المؤسسة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.