”بصمات.. مهرجان فنون المدينة”يفتتح دورته الثانية بتكريم أكدي وأقوضاض بطنجة

افتتح مساء أمس الأربعاء بطنجة فعاليات مهرجان “بصمات … مهرجان فنون المدينة” في دورته الثانية والمنظم من طرف منتدى الفكر والثقافة والإبداع بحضور عمدة المدينة فؤاد العماري وعدد من الشخصيات تنتمي لعالم الفكر والإبداع والسياسة بالمدينة.

وحملت هذه الدورة اسم “أحمد قاسم أكدي” المخرج السينمائي والمصور الفوتوغرافي الذي تم تكريمه بالمناسبة رفقة الباحث والناقد محمد أقوضاض القادم من مدينة الناظور ضيف شرف الدورة الثانية من مهرجان “بصمات”.

ومارسالمصور الفوتوغرافي والمخرج السينمائي قاسم أكدي المحتفى به المسرح كتابة وإخراجا، والإنتاج الإذاعي والتفلزي والسينمائي، وانخراطه في العمل الجمعوي بشتى أشكاله الثقافية والإجتماعية، والإنخراط في العمل النقابي/ النضالي، واستهل مشواره الحافل سنة 1958 بتأسيس فرقة مسرحية داخل مركز الكشفية الحسنية بتطوان وتلتها مبادرات أخرى.

أمام الباحث محمد أقوضاض عضو اتحاد كتاب المغرب فله عدة مؤلفات في النقد والرواية وأخرى تاريخية (الإحتراق والتوهج، الريف بين 1860 و1920)، وشارك في عدة تظاهرات ثقافية ونقدية، واهتمامه بالثقافة الأمازيغية وباحث سابق  بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، كما مارس التدريس بالتعليم الثانوي والجامعي.

وتناوب على المنصة ثلة من تلاميذ وأصدقاء المحتفى بهما للإدلاء بشهاداتهم في حقهما قبل تقديم هدايا رمزية  لهما اعترافا بمجهوداتهما في الإبداع والثقافة والفكر.

كما تميز حفل الافتتاح بمشاركة المطربة نوال، حيث أدت مجموعة من الوصلات الغنائية الطربية، بعد تأديتها لإحدى روائع سعيدة فكري،”يا جبال الريف” أثارت اهتمام الحاضرين وإعجابهم.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، التي ستتواصل إلى غاية بعد غد السبت، ورشات التدوير الفني تحت إشراف وتأطير حسن الكدالي ونورا صبار، وندوة مركزية حول “الثقافة في زمن الأزمات” والتي سيؤطرها على مدى يومين كل من عبد الحميد عقار وعبد العالي معزوز ومصطفى اقلعي وخالد أمين ومحمد أقضاض وعبد الرحيم الادريسي وحمادي كيروم وسعيد كوبريت.
كما يحتوي برنامج الدورة على عرض سينمائي لفيلم “الخاسرون” من إخراج ادريس ديبك، والذي يحكي عن واقع عدد من المغاربة الذين شاركوا في الحرب الأهلية الإسبانية وتداعيات هذه الحرب عليهم وعلى أسرهم من الناحيتين الاجتماعية والنفسية، إضافة إلى عرض مسرحي بعنوان “359 درجة” لفرقة بارتاج وهو من تأليف وإخراج يونس الدغمومي.
وسيتم في حفل اختتام المهرجان تكريم عدد من المبدعين والمفكرين من مختلف مناطق المغرب سيعلن عن أسمائهم في خضم فعاليات المهرجان.

011

IMG_7152

IMG_7192

IMG_7203

IMG_7209

IMG_7223

IMG_7240

IMG_7249IMG_7256

IMG_7283

IMG_7141

IMG_7149

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.