انخفاض كبير في اسعار السمك بالحسيمة وهذا هو السبب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكثير من الاستغراب خبر بيع سمك السردين صباح اليوم بالحسيمة بثمن قدره 7 دراهم للكيلو الواحد، كما أن باقي أنواع الاسماك عرف ثمنها انخفاضا واضحا، هذه الاثمنة لم تشهدها المدينة منذ سنوات، رغم توفرها على ميناء للصيد البحري.

وحاولت انوال بريس البحث عن أسباب هذا الانخفاض الفجائي في اثمنة السمك الذي لم يحدث منذ سنوات، فصرح لنا مصدر من ميناء الحسيمة أن السبب يرجع أساسا الى ان مندوبية الصيد البحري تدخلت لتحديد ثمن مرجعي لانطلاق المزاد العلني للسمك في سوق الميناء، وهو ما كان لا يتم فيما سبق، حيث كان كل واحد يختار الثمن الذي ينطلق منه المزاد بشكل مزاجي وحسب حجم السلعة المتوفرة، اليوم تدخلت مندوبية الصيد البحري، وهي من سهرت على تحديد ثمن انطلاق المزاد لكل نوع من الاسماك. وهذا ما لم يكن يحدث سابقا، بل كان السوق عرضة للسمسرة وتهريب السمك من السوق ليستفيد منه اباطرة الاتجار في الاسماك المهربة.

من جهة أخرى تم اعفاء الاسماك التي بيعت في سوق الميناء من ضرائب كانت تؤدي على كل صندوق من السمك، كان يسمى في لغة البحارة ب”تعشير” السمك.

هذان الاجراءان انعكسا بشكل مباشر على اثمنة السمك، ولذلك انخفض سعرها بشكل كبير في سوق الحسيمة التي تعتبر من اكثر المدن المغربية غلاء في الاسماك، اذ ان سعر الكيلو الواحد من السردين يباع ب 20 درهم كمعدل ثابت ومستقر تقريبا طوال فصول السنة، مع تسجيل ان هذا الصيف قد شهدا بعض الاحيان ارتفاعا مهولا وصل الى حد 40 و35 درهما للكيلو.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.