الوزير مبديع يكشف عن قرار خطير: نهاية الوظيفة العمومية وصندوق التقاعد يسير نحو الإفلاس

DSC06742

أعلن محمد مبديع وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة اليوم الأربعاء 28 ماي من مدينة طنجة عن نهاية الوظيفة بالإدارة العمومية وإعداد مشروع المرسوم المتعلق بالتشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية.

وجاء ذلك خلال تقديمه لمشروع برنامج العمل 2014-2016 في الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة في محطتها الأولى التي اختار لها مدينة طنجة لإنطلاقه، وقدم مبديع صورة قاتمة عن أعطاب الإدارة المغربية وأقر بوجود اختلالات في قانون الوظيفة العمومية الحالي الذي وصفه ” بالمتجاوز بالنظر للتطورات الحاصلة في بلادنا “.
وحصلت “أنوال بريس” على مشروع برنامج العمل 2014-2016 -الملخص التنفيذي يتضمن الخطوط العريضة للمشاريع الإصلاحية التي تنكب الوزارة على إنجازها الذي يرتكز على ثلاثة محاور وهي : 1- الرأسمال البشري، 2- العلاقة بين الإدارة والمواطن، 3- الحكامة والتنظيم ،قد تثير بعضها غضب النقابات والمجتمع .

DSC06745
وكشف مبديع خلال ذات اللقاء، عن ضبط لائحة تضم 600 موظف شبح خلال السنة الجارية سيتم إعمال مسطرة الطرد في حقهم، مقابل 757 حالة خلال السنة المنصرم، عزلهم جميعا.وأوضح أن الوزارة عازمة على إعداد نص قانوني لمحاربة ظاهرة التغيب وذلك في إطار إعداد المشاريع الإصلاحية الكبرى للوزارة.

DSC06740

وفي الموضوع الذي احتد حوله النقاش أكد مبديع على ضرورة مراجعة المقاييس التي تتعلق بحد السن القانوني للإحالة على التقاعد زنسبة المساهمات ونسبة احتساب المعاش وتحديد الأجر الذي يحتسب على أساسه المعاش وإعداد مشاريع قوانين في الموضوع، وأضاف أن مسألة الرفع من سن التقاعد أمر ضروري وكشف أن الإختيار سيتم بين 62 و 65 سنة، كما أقر أن صندوق التقاعد يسير نحو الإفلاس.

DSC06746

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.