الناظور: تفاصيل أزيد من 16 ساعة من احتراق “المغرب الكبير” .. ضعف الإمكانيات.. خسائر مادية بالملايير.. وإغماءات المتضررين

6757088-10329785

إندلع حوالى الساعة الخامسة صباحا من يوم الأربعاء 25 يونيو حريق مهول بسوق مركب المغرب الكبير أو ما يعرف  عند ساكنة الناظور بـ “السوبر مارشي”، نيرانه استمرت في الإندلاع بقوة طيلة اليوم  وبدون رحمة، حيث لم تفلح جهود الوقاية المدنية لإخماد الحريق، وذلك بسبب إحتواء السوق على العديد من المواد السهلة الإشتعال من ثياب و أحذية و حتى العجلات…
في البداية كان  الحريق بسيطا وحاول حراس المركب التجاري احتواء المشكل بشكل تطوعي دون اللجوء الى تدخل رجال المطافئ، لكن قوة اللهب وسرعة انتشاره بالسلع والبضائع غيرت من استراتيجية الحراس، الذين لاذوا الى إخبار سلطات الأمن والوقاية قصد التدخل وإخماد النيران، قبل أن تتطور الأمور الى ما لا تحمد عقباه
11 صباحا:
* الحريق مستمر و يصل الى كل طبقات المركب التجاري و قوات الإطفاء عاجزة عن التحكم فيه.
* وصول قوات إطفاء إضافية من وجدة و حديث عن قوات قادمة من الحسيمة.
* تجار “السوبير مارشي” يلقون القبض على لصين كانا يحاولان سرقة السوق المحترق و يسلمونهما للشرطة، و مسؤول الامن يشكل لجنة مشتركة معهم لحراسة مداخل السوق.
11 و النصف صباحا:
* وصول 5 سيارات من قوات الشرطة و الوقاية المدنية الإسبانية قادمة من مليلية حيث تساهم سيارتان للاطفاء في جهود اخماد النيران و يساهم عناصر الشرطة في دعم شرطة الناظور
* ظهور تشققات خطيرة في السوق و الشرطة يبعدون المواطنين خوفا من انهيار البناء.
12 ظهرا:
* سيارات الاطفاء لا تزال تحاول دون جدوى اطفاء الحريق الذي يلتهم حاليا كل طبقات السوق.
* سيارات النقل لا تزال تنقل بعض البضائع التي تمكن اصحابها من إنقاذها، خاصة تلك المتواجدة بالطابق تحت الأرضي الذي يتميز بوجود باب خاص به و معظم هذه البضائع من الملابس المستعملة.
* حالات انسانية كثيرة وسط تجار السوق الذين فقد عدد منهم رأس مال تجارته و احدهم يغامر بالدخول وسط النيران لانقاذ ما يقول أنه مبلغ مالي كبير وضع بمحله بالسوق و يعتبر كل ثروته.
* تجار السوق يواصلون حراسة المداخل بدعم من الشرطة بسبب انتشار اللصوص.
* مبدئيا، خسائر السوق من البضائع فقط قد تعد بملايير السنتيمات لان عددا كبيرا من المحلات المغلقة به كانت تستعمل كمخازن لسلع يمتلك اصحابها محلات بأسواق المدينة الاخرى و تم ملئها استعدادا لرمضان و العيد
12 و النصف ظهرا:

* رئيس جمعية تجار “السوبير مارشي” يؤكد للصحافة أن حالات السرقة المرصودة هي حالتين، مؤكدا شكره لدعم رئيس أمن الناظور الذي وقف بجانبهم في ما هرب المسؤولون الآخرون.
* تعرض عامل الناظور المصطفى العطار لاحتجاجات التجار حين حضر لمعاينة الحريق مما اضطره للمغادرة، و حمل المحتجون السلطات جزءا من المسؤولية عما وقع بسبب تأخر عناصر الوقاية المدنية و حضورها بتجهيزات بسيطة في بداية اندلاع الحريق.
* عناصر الاطفاء يحيطون بالمركب التجاري لكن دون التمكن من دخوله بسبب انتشار النيران مما يؤدي الى استمرارها و انتشارها…
* معلومات عن دعم جديد قادم من مليلية بغرض المساعدة على دخول السوق من السطح لأن كل الجهود الخارجية للاطفاء تفشل حيث تندلع المزيد من النيران مباشرة بعد اطفاء جزء منها

الواحدة و النصف ظهرا:
* النيران لا تزال مشتعلة وسط المركب التجاري و طائرة هيليكوبتر تابعة للدرك الملكي تحاول رمي بعض المياه فوق سطح السوبير مارشي.
* قوات الاطفاء القادمة من مليلية ترفض دخول المركب التجاري و تطلب حضور المهندس الذي أنشأ المشروع ليدلها على مسالكه.
* الادخنة المملوءة برائحة عجلات السيارات تجتاح الأحياء القريبة من السوبير مارشي و تكدس للسيارات و المواطنين بهذه المناطق
* مصدر امني: أمل ضعيف في انقاذ ما تبقى من السلع داخل السوق و اقتحامه من اجل اطفاء الحريق داخله مستحيل و تخوف كبير من انهياره

الثانية و النصف ظهرا:
* بدء اخلاء السكان المجاورين للسوبير مارشي بسبب بدء إنهيار اجزاء من السوق.
* قطع التيار الكهربائي عن الأحياء المحيطة بالسوق تخوفا من أخطار أخرى
* رياح قوية تعيد اشعال النيران في مناطق سبق و تم اطفائها بالسوق
* انهيارات كبيرة داخل السوق و انهيار جدران جانبية و جزء من السقف
* تعزيزات من الوقاية المدنية قادمة من الحسيمة
* حضور البرلماني محمد بودرة رئيس جهة الحسيمة الى موقع السوق و يقوم حاليا بالاستماع لشكايات التجار
* إنسحاب تام لعناصر الوقاية المدنية المغاربة و الاسبان من الجهة الخلفية للسوق بسبب خطر الانهيار

الثانية و 40 دقيقة ظهرا:
* إنسحاب كامل لقوات الوقاية المدنية القادمة من مليلية بعد فشلها في اطفاء الحريق و السلطات تفقد الامل تقريبا و تنتظر انهيار السوق كاملا في اي لحظة
الثالثة و النصف :

* عدد سيارات الاطفاء تصل الى 11 سيارة و كلها تحاول تخفيض حرارة جدران السوق لتفادي إنهيارها و ذلك بعد فشل كل محاولات اقتحام السوق و إطفاء النار المشتعلة داخله.

* طائرة الدرك الملكي اليتيمة و غير المتخصصة كما يبدو في اطفاء الحرائق تجد صعوبة في رمي ذلك المقدار القليل اصلا من المياه فوق سطح السوق بسبب الرياح.

* عامل الناظور يشكل خلية ازمة بعين المكان مكونة من باشوات مختلف مناطق إقليم الناظور.

* طائرة مغربية متخصصة باطفاء الحرائق تنضاف الى جهود إخماد حريق سوق السوبير مارشي.

* رغم المجهودات التي بذلت لاطفاء النيران بعدد من مناطق السوق عادت لتشتعل من جديد بفضل الرياح القوية التي تهب على المنطقة حاليا

*  عدم تسجيل أية حالة وفاة .

الرابعة عصرا:

* تراجع النيران بنسبة تفوق 30 في المائة في حريق السوبير مارشي و الوقاية المدنية ترسل عناصر مجهزين بقنينات أوكسيجين الى داخل السوق لاستطلاع مستوى النيران، و توقعات بعدم انتهاء الحريق حتى يلتهم جميع المواد القابلة للاشتعال داخل السوق.
* تغيير فريق عمل مكافحة النيران من عناصر الوقاية المدنية بفريق آخر جراء الإجهاد الشديد الذي أصيبوا به، و حاليا هناك فرق من الناظور و الحسيمة و وجدة و السعيدية تعمل في الموقع و يستعملون 11 سيارة اطفاء مجهزة.

الرابعة و 40 دقيقة عصرا:
* مصدر مسؤول من الوقاية المدنية: تراجع النيران بنسبة 60 في المائة في حريق السوق و لكن خطر إنهياره لا يزال قائما.
* عامل الناظور مصطفى العطار موجود في محيط السوق لمتابعة الاوضاع و جهود الاطفاء و قريبا منه يوجد برلماني الحسيمة و رئيس جهتها محمد بودرا و غياب كامل لبرلمانيي الناظور و رؤساء مجالسها المنتخبة عن المشهد ما عدا البركاني الموجود بالرباط و الذي وجه رسالة بالفيديو من هناك صباح اليوم.

* تجار بالسوق يؤكدون أن عصابة مكونة من حوالي 20 شخصا حاولوا اقتحام السوق من احد ابوابه الخلفية بغرض سرقة ما تبقى من محتوياته و لكن لجنة خاصة من التجار تمكنت من صدهم قبل ان يلوذوا بالفرار، و قد طالب التجار عامل الناظور بمنع أي شخص من الاقتراب من السوق حتى لا يستغل الفرصة لصوص.

الخامسة و 30 دقيقة عصرا:

* قال مصدر مسؤول بالوقاية المدنية انه قد تم التحكم ب 70 الى 80 في المائة من حريق السوبير مارشي و لم يتبق هناك سوى بعض المناطق التي تشب فيها النيران و لكن المسؤول حذر من إمكانية انهيار السوق في أي وقت و ان عناصره يتحركون بحذر داخل البناية
* قال مسؤول أمني كبير ان تعليمات صارمة قد اعطيت لعناصر الامن لتطويق بناية “السوبير مارشي” و منع اي شخص من الاقتراب منها ما عدا عناصر الوقاية المدنية و أضاف ان التعليمات تستهدف حماية المواطنين من أي خطر يتهدددهم لو انهار البناء.
* قال مصدر من تجار السوق أن المحل التجاري الذي اندلعت منه شرارة حريق اليوم و المتخصص في بيع العجلات المطاطية كان قد تعرض لحالتي حريق سابقا و لكن تم التحكم فيها و إطفاء النيران إبانها.
و قال المصدر أن الحريقين السابقين بنفس المحل وقعا نهارا مما ساعد على إطفائهما و ان وقوع التماس و اندلاع النيران ليلا هذه المرة كان وراء انتشاره.

الخامسة و 50 دقيقة عصرا:
* إنهيار كبير داخل سوق “السوبير مارشي” في وقت كان فيه عناصر من الوقاية المدنية داخله يقومون باطفاء النيران و تخوفات من وقوع ضحايا تابعوا معنا الأخبار أولا باول

السادسة مساء:
* 3 عناصر من الوقاية المدنية ينجون بأعجوبة من الموت بعد انهيار ضخم داخل السوق و اصابتهم باختناق بعد تمكنهم من الخروج ثواني فقط قبل الانهيار و قد تم نقلهم للمستشفى.

* اصابة شخصين بجروح جراء التدافع الذي وقع عقب الانهيار بين المئات الذين يتابعون الحريق و قد تم نقلهما للمستشفى ايضا

السادسة و الربع مساء:
* عناصر الوقاية المدنية يخلون السوق بعد الانهيار الذي وقع فيه و الجميع ينتظر سقوطه بشكل كامل
* اصابة رئيس الدائرة الامنية الاولى بوبكر لعوج جراء سقوط احجار عليه اثر الانهيار و نقله للمستشفى

السادسة و النصف مساء:
* مسؤول بالوقاية المدنية: تعليمات رسمية من الادارة العامة للوقاية المدنية بالرباط تمنع دخول أي إطفائي الى داخل السوق بسبب خطر الانهيار و وجود تقارير تشير الى امكانية انهيار البناء في اي لحظة.
* عناصر الوقاية يمتنعون نهائيا عن دخول السوق و يتابعون الوضع من الخارج
* احتكاكات و احتجاجات من تجار السوق الحاضرين يطالبون فيها عناصر الوقاية المدنية باستكمال عمليات الاطفاء داخل السوق بغرض انقاذ ما يمكن انقاذه.
* تجار بالسوق يحاولون تجاوز الطوق الامني للوصول الى عناصر الوقاية قصد مطالبتهم بالعودة الى داخل السوق.

السادسة و 45 دقيقة مساء:
* تدخل عناصر الامن المرابطين بالسوق لانقاذ القائد الجهوي للدرك الملكي من بين يدي التجار و ذلك بعدما سمعه رئيس جمعية تجار السوق و هو يقول لعامل الناظور “أن هؤلاء التجار كانوا يبيضون الاموال في هذا السوق”، هنا بادر رئيس الجمعية للاحتجاج عليه و انضم اليه التجار بشعار ارحل، و قد تمكن عناصر الامن تهريب قائد الدرك بعدما حاول محتجون ضربه
السابعة و 15 دقيقة مساء:
* قال قائد الوقاية المدنية بالناظور :نسبة إحتراق محتويات سوق السوبير مارشي بالناظور قد وصلت 100 بالمائة مما يعني ان اي جهود للإطفاء داخله لم تعد ذات جدوى، و قال نفس المسؤول أن اوامر صدرت بوقف عمليات الاطفاء الجوي أيضا حتى لا تساهم في مزيد من الانهيارات داخل المبنى الذي لا تتحمل جدرانه المتصدعة أزيز الهيلوكوبتر و لا ضغط المياه التي تسقطها.
و قال المسؤول ذاته لأريفينو ان الساعات المقبلة ستعرف إنهيارات جزئية داخل السوق بدءا من بعض المناطق السوداء به .
* رغم ان عناصر الوقاية المدنية قامت بوقف عملها و جمع تجهيزاتها بسبب وصول الحريق الى كافة محتويات السوق الا ان اوامر صدرت باعادة جزء من عربات الاطفاء للعمل “عربتان” و ذلك بعد احتجاجات قادها التجار يتهمون فيها عناصر الوقاية بالتقاعس عن انقاذ ما يمكن انقاذه داخل السوق في الوقت الذي يؤكد فيه مسؤولو الاخيرة ألا شيئ يمكن انقاذه حاليا.
الثامنة و 45 دقيقة مساء:
* توقفت عمليات الاطفاء بالسوق بعد التأكد من احتراق كل ما بقي فيه و بقيت نيران صغيرة يقول الإطفائيون انها ستنتهي تلقائيا و معها الادخنة.
* مسؤول أمني كبير بالناظور : ان مصالح الامن ستغلق موقع السوق في انتظار توقف كل النيران و سيتم غدا تسيير لجنة مشتركة من عمالة الناظور و مصالح الامن و جمعية التجار لتفقد الاوضاع داخله بعد التأكد من عدم وجود خطر انهيارات.
* نفس المصدر: لجنة اخرى من بلدية الناظور و عمالة الناظور و الامن ستقيم اوضاع بناية السوق لتقرر إن كان سيخضع للترميم ام انه سيخضع للهدم نهائيا بعد اجراء كل الدراسات التقنية و الهندسية اللازمة.

6756861-10328557 6757088-10329785 khorda-25-06-14-03 khorda-25-06-14-04 khorda-25-06-14-10 likop-25-04-14-07 likop-25-04-14-08 tacha9o9at-25-06-14-03

tacha9o9at-25-06-14-04

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.