الممثل محمد الشوبي يوقع “ملحمة الليل” بطنجة

على  هامش الدورة 16 للمهرجان  الوطني للفيلم، استضافت  مكتبة الفاصلة بطنجة، مساء يوم الثلاثاء 24 فبراير 2015، حفل  توقيع كتاب ملحمة الليل للفنان والكاتب المغربي محمد الشوبي. وذلك بشراكة مع جمعية ثقافات المتوسط .

تعتبر ملحمة الليل باكورة الشوبي الإبداعية المتضمنة لأربعة وعشرين قصة  متخيلة، فقد أوضح الشوبي بكون  مجموعة من أصدقائه يلحون  عليه  ولوج  عالم الإخراج، إلا  انه  لا يقدر  على  ذلك لخوفه من الفشل، لعدم إلمامه بالمجال، مبرزا  بكونه ضد فكرة الجمع  بين التمثيل والاخراج من أجل  الصراع وابراز  الذات ليس الا كما يحصل عند  البعض من المخرجين  المغاربة.

وكشف  الشوبي بأن  الحكي المرتبط بما  هو  ذاتي يصنف ضمن الملحمية كتجربة بريدش، نظرا للتباعد بين الذات والمسافة  الفاصلة بينها، لتصبح الملحمة ساكنة  في  كيانه. أما  في  حالة  الانطلاق من الذات لا تتولد  الملحمية من  وجهة  نظره، بل  يصير  الإنسان يشبه لا شيء،  او بعبارة أصح عبارة  عن  قطيع معزول عن  العالم، متسم بالقلق فيعكسه على واقعه اليومي  المعاش.

وأقر  الشوبي بعيش المغاربة في  قلق مؤلم، مما  يتطلب أخذ وقت لنرى ذواتنا من جانبها الموضوعي لتحقيق العمل الملحمي، معترفا بتعلمه من  تجربته الكتابة بمختلف أنواعها سواء عن طريق الكلمات والجمل أو الصور الشيء  الكثير في حياته الخاصة والعامة.

علما  ان  حفل التوقيع عرف مشاركة كل من الباحث والمترجم المغربي  مصطفى النحال، ومدير مكتبة  الفاصلة حميد عبو. وبحضور  مجموعة من  الفاعلين الثقافيين والوجوه  السينمائية، عبرو عن  آرائهم في ابداع  ملحمة  الليل  كل من موقعه  وتخصص.

الشوبي   1الشوبي   2الشوبي   3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.